iPhoneiTunesشروحات

كيف أقوم بإنشاء نسخة احتياطية للآيفون

كيفية النسخ الاحتياطي للايفون

تتواجد العديد من الأسباب التي تدفعنا لإنشاء نسخة احتياطية للآيفون ومن تلك الأسباب الانتقال في الاستخدام من جهاز قديم إلى جهاز جديد الأمر الذي يستدعى إنشاء نسخة احتياطية من البيانات من أجل نقلها بعد ذلك للجهاز الجديد ومسحها من القديم، أيضا من الأسباب الأخرى الخوف من فقدان البيانات الموجودة على الجهاز وغيرها العديد من الأسباب التي تستدعى إنشاء نسخة احتياطية ولكن السؤال الذي يطرح نفسه غالبا هو كيف أقوم بإنشاء نسخة احتياطية للآيفون؟وهذا هو ما تجيب عنه هذه المقالة.

هناك العديد من الطرق والسبل المختلفة التي يمكن إنشاء نسخة احتياطية للآيفون من خلالها، كما تتعدد كذلك الأماكن التي يمكن الاحتفاظ بالنسخة الاحتياطية التي يمكن حفظ النسخ الاحتياطية بها كما يلي:

حفظ نسخة احتياطية للآيفون على iCloud

يعد iCloud الخيار الأمثل الذي توفره أبل من أجل عمل نسخة احتياطية للآيفون عليه، ولكن من أجل القيام بعملية الحفظ للنسخة الاحتياطية عليه يجب التأكد من وجود مساحة تسمح لك بذلك وفي الغالب ستحتاج إلى شراء مساحة إضافية لإن المساحة المجانية المتاحة هي 5 جيجا بايت فقط. وتتواجد عدة طرق تمكنك من حفظ نسخة احتياطية للآيفون على iCloud كما يلي:

الطريقة الأولى
  1. تأكد في البداية من توصيل هاتفك في الشاحن، وتوصيله بشبكة واي فاي جيدة لأنه من الممكن أن تستغرق عملية النسخ الاحتياطي وقت.
  2. قم بفتح اعدادات الهاتف واضغط على اسمك، ومن ثم اختر iCloud.تحديد iCloud
  3. بعد الانتقال إلى iCloud ستجد الزر الخاص بالنسخ الاحتياطي قم بالضغط عليه من أجل تفعيله وسيكون مكتوب عليه النسخ الاحتياطي الآن (Back Up Now).طريفة النسخ الاحتياطي
  4. تابع تقدم عملية النسخ الاحتياطي من خلال البيانات التي تظهر تحت نسخ احتياطي الآن، وتأكد عند إتمامها من خلال رسالة تؤكد على آخر موعد للنسخة الاحتياطية هو تاريخ اليوم.
الطريقة الثانية: النسخ الاحتياطي التلقائي على iCloud

من أجل القيام بإنشاء نسخة احتياطية للآيفون بشكل تلقائي على الآيفون سيكون عليك اتباع نفس الخطوات السابقة تماما ولكن بدلا من الضغط على نسخ احتياطي الآن قم بتفعيل الزر الموجود بجوار جملة النسخ الاحتياطي على iCloud وبذلك يقوم الآيفون بعمل نسخ احتياطي على iCloud بشكل تلقائي كلما كان الهاتف متصل بالواي فاي ومتصل بالشاحن ولا يتم استخدامه.النسخ الاحتياطي التلقائي

الطريقة الثالثة: باستخدام iTunes
  1. قم بتوصيل جهاز الآيفون مع جهاز الحاسب الآلي.
  2. قم بتسجيل الدخول إلى iTunes.
  3. إذا تم سؤالك عن رمز المرور قم بكتابته، واتبع الخطوات التي يتم طلبها للمصادقة.
  4. عندما يظهر جهاز الآيفون الذي تريد عمل نسخة احتياطية له على الآيتونز قم بتحديده.
  5. سيظهر لك تلقائيا الملخص في الجهة اليسرى وما عليك الآن إلى النزول إلى أسفل والبحث عن الجزء الخاص بالتخزين التلقائي.النسخ الاحتياطي باستخدام iTunes
  6. تأكد من أن الخيار الخاص بمكان iCloud هو المحدد بالفعل وقم بالضغط على الزر الخاص بالحفظ التلقائي الآن (Back Up Now)وبذلك تكون قد انشأت نسخة احتياطية للآيفون .back up now



إنشاء النسخة الاحتياطية للآيفون على جهاز الحاسب الآلي

إن حفظ نسخة احتياطية للآيفون على جهاز الحاسب الآلي ليس بخيار سيء ربما لا يكون سهل مثل iCloud ولكنه يعطي مميزات مثل الاحتفاظ بكل الصور، والوسائط، الرسائل، التقويم، وغيرها الكثير أكثر بكثير من البيانات التي يقوم iCloud بعمل نسخ احتياطي لها، كما ستتوفر لك مساحة غير محدودة، ولهذا في حال كنت تريد ضمان حفظ أكبر عدد ممكن من البيانات من خلال النسخ الاحتياطي فإن الحفظ على الحاسب الآلي يعتبر خيار أفضل من iCloud ويمكنك القيام بالنسخ الاحتياطي للآيفون على الحاسب الآلي باستخدام عدة طرق كما يلي:

الطريقة الأولى: باستخدام iTunes

ويتم ذلك باتباع نفس الخطوات السابق ذكرها في استخدام iTunes من أجل إنشاء نسخة احتياطية على iCloud ولكن بدلا من اختيار أن تكون النسخة الاحتياطية على iCloud يتم اختيار أن تكون النسخة الاحتياطية على جهاز الحاسب الآلي الخاص بك،وبذلك تكون قد أنشأت نسخة احتياطية على الحاسب الآلي.النسخ الاحتياطي على الكمبيوتر

الطريقة الثانية: باستخدام برامج الطرف الثالث

تتواجد العديد من التطبيقات والبرامج في السوق في الوقت الحالي التي تتيح لك القيام بإنشاء نسخة احتياطية للآيفون على الحاسب الآلي ومن هذه البرامج برنامج أكرونيس ترو إيماج Acronis True Image، وبرنامج EaseUS MobiMover،  وبرنامج CopyTrans Shelbee وغيرها.

في النهاية أيا كانت الطريقة التي تفضلها لعمل نسخة احتياطية للآيفون فلا يهم ولكن الأهم أن تتأكد أن تقوم بعمل النسخ الاحتياطي بصفة دورية وبذلك إن حدث خطب ما بجهازك أو فقدته لا تندم على فقد بياناتك أيضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى