Appleشروحات

التخزين السحابي من أبل iCloud ،كيف أستفيد منها وكيف أدير مساحتها

فيديو يوضح معلومات عن ال iCloud وكيفية إدارتها

ما هي خدمة iCloud؟

هي خدمة ضمن خدمات شركة آبل، وقد تم إطلاقها سنة 2011 بتاريخ 12 أكتوبر، ولم يحظى بها في الأول إلا فئات قليلة من المستعملين، لكنها بعد ذلك، انتشرت وأصبح يستخدمها 320 مليون مستخدم عبر العالم، وهي خطوة ذكية من شركة آبل، حيث قامت بتوفير ذاكرة تخزين سحابية، تتيح للمستخدم حفظ بياناته وملفاته، في ذاكرة خارجية عن الهاتف، و تتيح له في نفس الوقت إمكانية مشاركة تلك الملفات، أو الرجوع إليها، لكن هذا العملية لا تتم إلى بعد التسجيل في حساب Apple Id، وتفيد هذه الخدمة في حالة ما إذا تعرض الهاتف للسرقة، أو الضياع، من أجل استرجاع البيانات والملفات، كما تتيح استرجاع الملفات بعد عملية بيع الهاتف، أو استبداله، ويمكن الاستفادة منها في نظام windows وios وmac os.

كما تفيد خدمة icloud في تحديد مواقع الأجهزة بعد ضياعها، وكذلك الاحتفاظ بالنسخة الاحتياطية، وتوفر أيضا إمكانية إنشاء مكاتب الصور وحفظها.

لكن هذه الخدمة تعرضت للاختراق سنة 2014، والوصول إلى ملفات خاصة بمجموعة من الأشخاص العاديين والمشاهير، ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وقد أثار ضجة إعلامية حول كفاءة هذه الخدمة، والذي اضطرت شركة آبل للعمل على تجاوز هذه الهفوات التقنية، من آجل إصلاحها مستقبلا.

خصائص التخزين السحابي icloud:

خدمة آبل icloud انطلاقا من المعطيات السابقة، ليست خدمة بسيطة وعادية، بل هي خدمة فريدة جدا خصوصا مع علمنا بأن تشغيلها ليس محصورا، في الأجهزة التي تعتمد نظام التشغيل ios، بل هو عام في عديد من الأجهزة كما أشرنا، كما تتمتع بمجموعة من الميزات على النحو التالي:

  • تحرير المستندات:

    قامت شركة آبل بإضافة حزمة iwork التي تخول للمستخدمين العمل على مستنداتهم، وتعديلها، وإعادة كتابتها، وكذا إعداد العروض والبحوث، انطلاقا من إمكانيات التعديل التي تفرها الحزمة المكتبية، والعمل عليها بحرية كاملة وفقا للمعلومات التي يريدونها، و التغييرات التي يطلبونها.

  • تطبيق Mail:

    وهو تطبيق يوجد على أنظمة ios، وتم إدخاله ضمن ذاكرة icloud، حيث يفيد جدا من أجل إرسال الملفات عبر البريد واستقبالها، دون مشاكل أو أية تعقيدات، كما توفر إرسال مختلف الملفات المكتوبة، و المرئية، مثل ملفات word و pdf، والصور وغيرها من الملفات الي يتم إرسالها عبر البريد.

  • الصور والفيديو:

    كما ذكرنا سابقا فإنه من الممكن لمحبي الصور والفيديوهات تحميل صورهم وفيديوهاتهم، على حسابهم الشخصي في iCloud، وكذا التعديل على صورهم، وإمكانية مشاركتها مع من يريدون.

  • التحكم في جهات الاتصال:

    كم يتيح icloud لمستخدميه التحكم في جهات الاتصال خاصتهم، كيف ما يريدون، بحذف جهات الاتصال أو حظرها، وكذلك إضافة جهات الاتصال الجديدة وغير ذلك.

  • تدوين الملاحظات:

    كما يتيح إمكانية تدوين الملاحظات بالطريقة المعهودة على أنظمة ios،والعمل على ملاحظاتهم، وإرسالها وإدراج صور داخلها وغير ذلك.

  • نظام التذكيرات والتقويمات:

    بالإضافة إلى ما سبق، يمكن لمستخدمي icloud، الاستفادة من التقويم اليومي، وإحداث تواريخ من أجل التذكير، والاستعداد لها.

  • التعرف على أصدقاء:

    كما يمكنك icloud، مشاركة موقعك مع الأشخاص الذي لديهم أجهزة ايفون وآيباد، ويتوفرون على حساب في iCloud، سواء أصدقاء أو أقارب أو عائلة، وكذا التعرف عليهم، ويمكن حجب الموقع عن بعضهم، إلى آخر ذلك من التفاصيل.

  • استرجاع الملفات بواسطة icloud drive:

    وهو تطبيق منفصل يوجد على حسابات icloud، يمكن من استرجاع الملفات من الحساب، بعد استبدال الهاتف أو سرقته أو في أي وقت آخر.

  • تذكر كلمات المرور:

    وهي من الخدمات التي يوفرها icloud من خلال التحقق والأمان، واسترجاع كلمات المرور المنسية عبر خطوات بسيطة، كما تمكن من حفظ كلمات المرور للحساب المختلفة.

السعة التخزينية iCloud و إدارتها

المساحة التخزينية العادية:

تقوم Apple  بمنحك تلقائيا مساحة تخزين مجانية قدرها 5 غيغابايت وذلك عند قيامك بإعداد iCloud‏ ، ولكن هذه المساحة ليست بالقدر الكافي لحفظ جميع الصور والمستندات وغيرها خصوصا اذا كنت ممن يقوم بالتصوير بشكل مستمر والغالب من المستخدمين هم من هذه النوعية وكذلك اذا كنت من الذين يحتفظون بنسخة احتياطية من رسائل الوتساب وفيها عدد كبير من المجموعات النشطة التي تتبادل وتتشارك مقاطع الفيديو والصور .لذا يفضل ايقاف حفظ الصورة في ال iCloud وتخصيصها للملاحظات والأسماء والملفات وغيرها من الأمور التي لاتأخذ مساحة كبيره .

التحقق من مساحة iCloud في جهازي:

يمكن التحقق من حجم iCloud على iPhone أو iPad أو iPod touch، من خلال الخطوات التالية : “الإعدادات” > [اسمك] > iCloud. للاطلاع على المزيد من المعلومات التفصيلية حول كيفية استخدام التطبيقات والخدمات للسعة التخزينية، اضغط على “إدارة مساحة التخزين”.

شراء مساحة إضافية :

ويمكن شراء سعة تخزينية أكبر أو تخفيض السعة التخزينية في أي وقت، حيث أن إردت الحصول على سعة 50 غيغابايت سيتوجب عليك دفه 0.99 دولار أمريكي أو ما يعادله من بقية العملات شهرياً . إذا اخترت 200 غيغابايت أو 2 تيرابايت، فيمكنك مشاركة سعتك التخزينية مع العائلة .

فيديو يوضح معلومات عن ال iCloud وكيفية إدارتها

الفيديو التالي عبارة عن ملخص مختصر لما تم استعراضة من نقاط أعلاه بالأمثلة التوضيحية :

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق