Appleشروحات
آحدث المواضيع

كيف أعرف نوع ضمان جهازي ، أنواع الضمان في أجهزة أبل، والفرق بين الضمان المحدود AppleCare وضمان أبل كير بلس +AppleCare

ابل كير بلس : كل ما تود أن تعرفه عن ضمان أبل وكيف تعرف نوع ضمان جهازك

ما هو الضمان :

يراد بضمان آبل فترة الحماية والضمان المحدود الذي توفره آبل لأجهزتها، بحيث إذا وقعت مشكلة للمنتج المحمي، أو حصل عطب داخلي، بإمكان صاحب المنتج اللجوء إلى أحد مراكز الشركة، ووكالاتها من أجل تدارك هذه المشكله وإصلاحه، وهذه العملية هي عملية مشهورة عند العديد من الشركات، لكنها في شركة آبل تتنوع إلى أنواع عدة، وتختلف خصائص بعضها عن بعض، كما أن شركة آبل تمتاز بمجموعة من الميزات في هذا السياق، تجعل عملائها على ثقة كبيرة بمنتجاتها، ومدى جودتها، وعدم تعرض أجهزتها للمشاكل التقنية والداخلية ، إلا نادرا.

كما أن خاصية الضمان هي خاصية تدخل تحت مسطرة قانونية صارمة، ترجع في بعض الأحيان إلى كل بلد على حده، أو مقاطعة أو ولاية دون أخرى، وتختلف مواصفات وتفاصيل القوانين من جهة لأخرى، ضمن ما يسمى بقانون حماية المستهلك، وينص هذا القانون على أن الضمان يسري على جميع أنواع أي منتوج يحمل العلامة التجارية apple، باعتباره منتوجا قامت الشركة بتصنيعه، ولا يشمل هذا المنتجات التي لا دخل للشركة في تصنيعها، كما لا يسري الضمان على الأخطاء الخارجة عن نطاق توصيات حقوق المستهلك، مثل الأخطاء التي تقع في البطارية، أو الغطاء الخارجي للمنتوج، إلا إذا كان العيب في مادة المنتوج التي منها صنع، حيث تقوم الشركة في جميع الحالات المتوافقة مع حقوق المستهلك بإصلاح الأخطاء إن أمكن، أو تزويد الزبون بجهاز جديد تماشيا مع قانون الضمان والحماية الذي توفره.

أنواع ضمان أبل:

1- الدعم العادي المحدود وهو المسمى ب(ابل كير، AppleCare):

هذا الضمان المعروف التي توفره آبل مع أي جهاز تقوم بشرائه، حيث توفر ضمان لمدة عام كامل و90 يوما كحد أقصى لمدة الضمان، شامل لجميع العيوب الصناعية، والمشاكل الصناعية الداخلية، وعمليات الإعداد والتركيب والتجميع والتوصيل، ولا علاقة له باسترجاع البيانات، ويستثنى من هذه المدة منتج واحد وهو apple watch edition الذي تصل مدة دعمه لعامين من الدعم المجاني، وفي هذه النوع من الضمان تشترك شركة آبل مع جميع الشركات المنتجة في توفيرها لهذا الضمان العادي المجاني، ولكن هذا النوع من الضمان قد وقع عليه ضغط كبير من طرف عملاء الشركة نظرا لتكلفة منتجات شركة آبل مقارنة بمدى الضمان وكيفيته ومحدوديته، لذلك لجأت آبل إلى ضمان +AppleCare لتغطية هذا الفراغ مقابل تكلفة مادية متوسطة.

2- الدعم الكامل (+AppleCare):

هي خدمة دعم إضافية وفرتها آبل، لدعم منتجاتها ، حيث تقوم بزيادة مدة الدعم مقابل رسوم تختلف من جهز لآخر فمثلا  بعض الأسعار التقريبية:

  • ساعة أبل واتش: رسومه 69$ .
  • جهاز iPhoneX : يصل إلى 199$ .
  • جهاز Ipad: يكلف 99$ .

كما يوفر دعم +AppleCare سنة إضافية من الضمان، ويشمل ضمان الشاشة في حالة الكسر، وكذلك حالة الكسر العرضي وغيرها ولمرتين ويتم دفع رسوم إضافيه لـهذه العملية إضافة إلى صيانة البطارية إذا نقص القدرة فيها إلى دون ال 80% .

الفرق بين الضمان العادي AppleCare وضمان +AppleCare:

لقد تحدثنا  عن مفهوم كل منهما وقد أشرنا إلى مجموعة من الفروق بشكل إجمالي، ونحن الآن نسطر عبارات مختصرة تلخص تلك الفروق:

  • الدعم الذي يوفره الضمان العادي دعم مجاني، بلا رسوم، ودعم +AppleCare ضمان فيه رسوم، وبعضها مرتفع.
  • الضمان العادي، يشمل الأضرار الناتجه عن عيوب التصنيع فقط، بينا يتخطى ضمان +AppleCare ذلك إلى غيره.
  • يعطي +AppleCare تغطية التلف العرضي دون الضمان العادي.
  • الضمان العادي يكون مصحوبا بالهاتف في عملية الشراء، بينما ضمان +AppleCare يتم طلبه.
  • الضمان العادي فترته سنه من تاريخ الشراء و 90 يوم دعم هاتفي  أما ضمان +AppleCare يمتد لمدة عامين .

فيما يلي نستعرض بعض جوانب الفروقات بشكل تفصيلي بعدد من العناصر مثل البطارية وكسر الشاشة والأضرار الأخرى في ضل أنواع الضمان التي تقدمها أبل :

مقارنة تكلفة إصلاح الشاشة واستبدالها من خلال نوع الضمان

AppleCare +   تكلف إصلاحات الشاشة تتطلب دفع رسومًا ثابتة قدرها 29 دولارًا أمريكيًا بشكل عام بغض النظر عن طراز iPhone الذي تمتلكه طالما أنه iPhone 5c وما فوق.

الضمان المحدود AppleCare  سعر إصلاح الشاشة المكسورة عندما يكون تحت الضمان المحدود من Apple كما لو كان الهاتف خارج الضمان لعدم وجود التغطية العرضية. وقد يكلفك مبلغ يتراوح من $ 129 إلى $ 329 ، طبقاً لنوع iPhone الخاص بك.

مقارنة كلفة استبدال البطارية من خلال نوع الضمان

AppleCare +  : تكلفة خدمة البطارية على iPhone مع تغطية +AppleCare تبلغ 0 دولار ، بشرط وجود مشكلة فعلية في البطارية.

الضمان المحدود AppleCare : سعر استبدال البطارية أثناء فترة الضمان المحدود من Apple هو 0 دولار أيضًا طالما أنك تقدم البطارية في غضون فترة سنة واحدة من الضمان المحدود.

بعد عام واحد  : بعد انتهاء الضمان المحدود الخاص بك لمدة عام واحد ، ستقوم بدفع  49 دولارًا لتبديل البطارية لجهاز iPhone SE حتى  iPhone 8. وقد زادت التكلفة إلى 69 دولارًا لجهاز iPhone X حتى iPhone 11 .

مقارنة تكلفة الإصلاحات الأخرى من خلال نوع الضمان

تصنف Apple أي إصلاح خارج الشاشة أو استبدال البطارية على أنه “إصلاح آخر”.  هذا يعني عادةً أن Apple ستستبدل جهاز iPhone الخاص بك وستقوم بإصلاحه كجهاز “تم تجديده” في وقت لاحق وسيتم عرضه للبيع.

AppleCare + : تدفع سعرًا ثابتًا قدره 99 دولارًا للإصلاحات “الأخرى” ، مما يعني بشكل أساسي أنك تحصل على هاتف iPhone بديل مقابل 99 دولارًا أمريكيًا .

الضمان المحدود AppleCare : من الناحية الفنية ، يتم تطبيق نفس سعر 99 دولارًا هنا ولكن قد تكون هناك اشكالية ، حيث يمكن اعتبار بعض المشاكل مع جهاز iPhone الخاص بك “تلف عرضي” وبالتالي قد لاينفع هذا الضمان في هذه الحاله .

بعد عام واحد : بعد انتهاء صلاحية الضمان المحدود ، توقع أن تدفع رسومًا باهظة الثمن مقابل شيء بسيط مثل خلل في الكاميرا وتبدأ الأسعار من 149 دولارًا وتزيد إلى 599 دولارًا طبعاً اعتمادًا على نوع الجهاز .

هل يوجد ضمان لفقدان الهاتف أو السرقة ؟

لسوء الحظ ، لا الضمان المحدود من Apple ولا الضمان +AppleCare  يغطي فقدان أو سرقة الجهاز . ومع ذلك ، أصدرت شركة Apple مؤخرًا خيار ضمان ثالثًا ، يسمونه AppleCare + Theft & Loss يمكن المطالبه به ضمن إجراءات ويكلف كمثال : iPhone x max , iPhone , v , iPhone مبلغ وقدره 269 دولار أمريكي .

هل +AppleCare يستحق السعر ؟

إذا كنت عميلًا ذكيًا ، فربما لاحظت أن استبدال شاشة iPhone بمجرد انتهاء الضمان قد يكون نظريًا أرخص من الدفع لمدة عام كامل من +AppleCare إضافة إلى المبلغ الذي ستدفعه لاحقاً، اعتمادًا على جهازك.

ولكن +AppleCare يعطيك حقًا راحة للحظات الكارثية اذا تعرض الجهاز للتلف بشكل كبير والذي قد يسبب لك احباط خصوصا مع تكلفة الجهاز العالية ،وفي النهاية إذا كنت مغطى بـ +AppleCare  يعد هذا الضمان ترفًا ، تمامًا مثل الجهاز الذي بين يديك، يتوقف هذا كله على ما ترغب في إنفاقه وهـذه  المعلومات التي قدمناها ستجعلك تتخذ القرار المناسب .

كيف يمكن معرفة نوع ضمان جهازي الحالي ؟

يمكن ذلك من خلال طريقتين :

1- من خلال وضع رقم التسلسل في موقع خاص ب Apple ويمكن الحصول على رقم التسلسل من خلال ( الإعدادات ثم عام ثم حول ) ثم نسخه في الرابط التالي : https://checkcoverage.apple.com/ae/en/

2- من خلال جهاز الهاتف نفسه كما تم توضيحه في الفيديو في نهاية المقال .

ملخص عام لكل ما تود أن تعرفه عن ضمان أبل ( فيديو)

الفيديو يستعرض بشكل مفصل أنواع الضمان في شركة أبل، والفرق بين الضمان المحدود AppleCare وضمان أبل كير بلس +AppleCare كذلك يجيب على أسئلة عديده من بينها كيف أعرف نوع ضمان هاتفي أو جهازي وكيفية شراء الضمان .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق