Appleشروحات

كيف تبيع هاتفك المستعمل ، خطوات مهمة يجب اتباعها قبل بيع هاتفك المستعمل وكيف تحصل على أفضل سعر

يضطر بعض الأشخاص في كثير من الأحيان إلى بيع هواتفهم القديمة، من أجل اقتناء هاتف جديد، أو لكونهم حصلوا على هواتف جديدة عن طريق الهدايا أو المسابقات، لكنهم يأخذون بعين الاعتبار جيداً أن الهواتف التي سيبيعونها، لن توفر نفس المبلغ المقتنى به الهاتف أول مرة، وسيكون أقل ثمناً بكثير من السعر الأصلي، لكن ينبغي معرفة مجموعة من الإرشادات المرافقة لهذه العملية على النحو التالي.

الاحتفاظ بنسخة إحتياطية

قبل القيام بعملية بيع الهاتف أو أي جهاز آخر، يفكر العديد من الأشخاص الاحتفاظ بنسخة من بياناتهم ومحتويات هواتفهم، لهذا كان لزاما عليهم أن يلجؤوا إلى أي جهاز للتخزين العادي/ السحابي، سواء Icloud أو Itunes من أجل استيراد البيانات بعد عملية البيع، وهذا يشمل الهواتف المحمولة، وأجهزة الكمبيوتر وغيرها، حيث تتم هذه العملية من خلال النسخ الاحتياطي لبيانات الجهاز، واسترجاعها عبر فتح نفس الحساب على الجهاز الجديد.

مسح جميع البيانات والإعدادات

من البديهي قبل عملية أي بيع للهواتف النقالة، وبعد الاحتفاظ بالنسخ الاحتياطية، فإنه يجب أن يتم حذف جميع محتويات الهاتف، وإلغاء أي اقتران للأجهزة الأخرى بالهاتف، بما في ذلك ساعة apple watch، وكذلك تعطيل خاصية (find iphone) من أجل ضمان عدم استرجاع البيانات، وتتم عملية حذف جميع البيانات من خلال التوجه إلى إعدادات الهاتف، والضغط على (عام) ثم (إعادة تعيين)، ثم (حذف جميع المحتويات والإعدادات) وبهذا يتم ضمان عدم استرجاع البيانات.

تنظيف الهاتف وإصلاحه

من النقاط المهمة أيضا، قبل عملية البيع يجب على صاحب الهاتف، أن يقوم بمراجعة هاتفه، ومعرفة مختلف المشاكل التي يعاني منها، من أجل تصنيف هذه المشاكل إلى نوعين :

مشاكل يمكن تداركها، ومشاكل لا يمكن تداركها.

  • أما النوع الأول فمثل بعض المشاكل في الغلاف الذي يغطي الشاشة، في حالة كسره، فإنه ينبغي إزالته، أو استبداله، بغلاف أفضل، وكذاك القيام بغسل الهاتف من الخارج باستخدام المواد الخاصة، واستبدال بعض الأمور المكسورة، التي يمكن استبدالها، مثل غطاء الهاتف الخلفي، أو الغلاف الجانبي وغيرها.
  • وأما النوع الثاني، فهو المشاكل التي لا يمكن إصلاحها، ويجب إخبار المشتري بها، مثل الكسر في الشاشة الخارجية، أو وجود بعض الأعطاب والمشاكل التقنية، والداخلية، من أجل ضمان الشفايفة والمصداقية في عملية البيع، كما ينبغي التقاط صور جيدة للهاتف من آجل عرضها في متاجر الأنترنت.

تقدير قيمة الهاتف

يمكن معرفة السعر الذي يستحقه الهاتف بطرق مختلفة، من أبرزها وأدقها التسجيل في مواقع البيع واستخدامها، مثل مواقع: Craigslist وeBay وphoneswap وappleswap وHardwareswap وغيرها من المواقع، التي تقوم بعرض مجموعة من المنتجات المستخدمة، وأثمنتها، مما يعطي تصورا عاما حول السعر الذي يستحقه هاتفه، من أجل عرضه في مواقع البيع.

مرحلة بيع الهاتف

هناك مجموعة مختلف من الأماكن التي يمكن بيع الهاتف فيها ومن أشهرها:

  • موقع Swappa الشهير: تطلب شركة Swappa من البائع تضمين تكلفة الشحن، في الثمن الذي سيدفع الثمن، في المقابل تفرض الشركة على البائع دفع قسط من الثمن مقابل التوصيل، مما يأخذنا إلى نتيجة أن المشتري هو الدافع الحقيقي، لرسوم التوصيل.
  • موقع eBay: وهو من المواقع العالمية الشهيرة، في بيع واقتناء المنتجات، يشتغل eBay بنفس طريقة عمل شركة Swappa، حيث يقتطع سعر التوصيل من ثمن السلعة.
  • Facebook Marketplace : وهو من الخيارات المهمة للمسوقين، حيث يمكنك إنشاء حساب وتسويق منتجاتك من خلاله، كما يوفر الفيسبوك خيار الانضمام إلى مختلف المجموعات التي تقوم بالبيع والشراء بين أعضائها، وهذا يوفر رواجا جيدا من أجل بيع الهاتف.

ومن أجل تفادي أي عملية غش أو سرقة، نوصي باعتماد النقد في البيع، بحيث يتم تسليم المنتج بعد تسليم الثمن يدا بيد، أو بعد التأكد من التحويلات البنكية، عبر الحساب البنكي أو عبر PayPal.

يجب على من يقوم ببيع هاتفه أن يكون على قناعة تامة بما يفعله، حتى لا يجره ذلك إلى الندم لاحقا، كما إن الأخطاء التي يقع فيها بعض الأشخاص من إهمال هواتفهم، إلى درجة تكسر أجزاء فيها أو وقوع خلل فيها، يجعلنا نولي اهتماما كبيرا بممتلكاتنا من أجل أن لا تنضطر لبيعها.

ملخص للمقال في الفيديو :https://youtu.be/kuZ38BVXUs8

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق