شروحات

كيف أحمي واتساب Whatsapp من الإختراق !!

تنبيه وتذكير لكيفية حماية واتساب من الإختراق من خلال ميزة التحقق بخطوتين

للأسف رغم حملات التوعية التي تقوم بها بعض الجهات الرسمية ومواقع التواصل الإجتماعي بين فترة وأخرى من أجل تنبيه المستخدمين وتحذيرهم من طرق الاحتيال من قبل المخترقين لبرنامج الواتساب إلا أن الشكاوي مستمرة وحالات الاختراق مستمرة أيضاً، والتي تكون نتائجها جداً سلبية على المستخدم وفي الغالب تهدف هـذه العمليات إلى الإبتزاز المادي للضحية .

ويتم الاختراق بأكثر من طريقه ولكن أكثر الطرق شيوعاً هو أن يحصل المخترق على رمز التحقق المعتاد الذي يتم ارسالة من شركة ال WhatsApp للتحقق من رقم هاتف المستخدم .

هدف المخترق  :

وعندما يتم اختراق الحساب يبدأ المخترق بطلب مبالغ ماليه من جهات الإتصال في الحساب المخترق أو صور بطاقات الإئتمان بحجة طلب المساعدة بحيث ينتحل شخصية الضحية أو مساومة الضحية على إرجاع الحساب مقابل مبالغ مادية وقد يتطور الأمر إلى أدعاء المخترق الحصول على ملفات خاصة بالضحيه والتهديد بنشرها ويبدأ هنا الإبتزاز المادي .

الحل :

وفي حال تعرضت لهـذا الموقف عليك أولاً تنبيه جهات الإتصال لديك من خلال التواصل معها وإعلامهم بأن حسابك قد تم اختراقه ، كما ينبغي عدم الخضوع نهائياً للمخترق في حال قام بالإبتزاز لأنه بمجرد الإستجابه له سيقوم بالإبتزاز مره ثانيه وثالثة ويتم تقييد الضحية ، وينبغي على الضحية التقدم الفوري لإبلاغ الجهات الأمنية حيث أن لديهم الطرق والإمكانيات للعمل على حل المشكلة والتعامل معها هذا من جانب ومن جانب آخر حماية الضحية من أي عواقب لعملية الإختراق ، وكذلك التواصل مع شركة الواتساب من خلال الإطلاع على المساعدة في موقعهم على الرابط .

ميزة التحقق بخطوتين :

ولتجنب عملية الإختراق من الأساس فإن الحل الفعال لهذه المشكلة ولحماية الخصوصية وتجنب الوقوع في هكذا موقف هو تفعيل ميزة ( التحقق بخطوتين ) وهي اضافة طبقة أمان اضافية عبارة عن رقم سري يتم ادخاله اضافة إلى رقم التحقق المعتاد .

وسيتم طلب هذ الرقم بين فترة وأخرى وكذلك عند تغيير الجهاز أو حذف البرنامج وإعادة تنزيله.

وفيما يلي خطوات تفعيل ميزة ( التحقق بخطوتين ) :
خطوات حماية برنامج واتساب من الاخترق من خلال تفعيل ميزة التحقق بخطوتين .

شارك احبائك هـذه الخطوات من أجل حمايتهم وساهم في نشر التوعية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى