شروحات سريعة

طريقة إزالة الفيروسات من الايفون نهائيا

هواتف الايفون لديها سمعة ممتازة لكونها أمنة ولا يُمكن للفيروسات أن تؤثر عليها، وبالرغم من أن هذا الأمر صحيح ولكن لا يوجد هاتف أو جهاز إلكتروني أمن تمامًا من الفيروسات والبرامج الضارة. ولذلك إليك طريقة إزالة الفيروسات من الايفون نهائيا.

كيف تتعرف إذا كان هاتف الايفون الخاصة بك مصابًا بفيروس؟ 

 

غير المحتمل أن يكون هاتف الايفون مصاب بفيروس.فكما نعلم أن أن متجر التطبيقات الخاص بأبل، يقوم بعمل ممتاز فهو يعمل على فحص كافة التطبيقات المُضافة ويتعرف على التهديدات المحتملة. فإذا كُنت تواجه بعض المشاكل في أداء الهاتف أو بعض التطبيقات لا تعمل بشكل جيد، ففي هذه الحالة سيكون من الأفضل تحديث الأيفون قبل إزالة الفيروسات من الايفون إذا كان هناك تحديث متوفر. 

كما ضع في حسبانك أن كل الهجمات الموجهة نحو الايفون تكون مُخصصة للهواتف التي تم كسر حماية النظام فيها، وذلك من خلال عمل جيلبريك. فكما نعلم أن المصادر الخارجية تحتوي على الكثير من التطبيقات المفيرسة والتي تؤدي في النهاية إلى اصابة هاتفك بفيروس.  وإليك العلامات الدالة على إصابة هاتف الايفون بفيروس: 

الانخفاض المفاجئ في عمر البطارية

عمر البطارية من أكثر الجوانب تأثيرًا بالفيروسات، لأنها سيكون لديها نشاط زائد على الهاتف، بما يؤدي إلى استنزاف البطارية، وإذا كُنت تريد التحقق من ذلك، فعليك التوجه إلى الإعدادات > البطارية > صحة البطارية.

ارتفاع درجة حرارة الايفون 

الإشارة الثانية لإصابة الايفون بفيروس، فإذا يسخن هاتف الايفون من دون أي استخدام مكثّف ففي هذه الحالة ستكون هذه علامة على وجود فيروس في الايفون.

ظهور تطبيقات جديدة في الايفون 

إذا ظهرت لديك تطبيقات لم تقُم بتثبيتها من قبل، ففي هذه الحالة يكون قد تم ذلك من خلال أحد الفيروسات التي تعمل على تثبيت التطبيقات بشكل تلقائي. 

توقف التطبيقات عن العمل 

هذه قد تكون مشكلة في النظام أو ذاكرة الايفون، ولكن من الممكن أن تتسبب الفيروسات في ذلك، فعليك محاولة تحديث التطبيقات.

زيادة استهلاك البيانات 

غالبًا ما تعمل الفيروسات على سرقة البيانات، وذلك في أثناء الاتصال بالإنترنت أو اجراء المكالمات، وفي هذه الحالة سيظهر لك أن استهلاك بيانات الهاتف زاد عن الحد المعقول. 

طريقة إزالة الفيروسات من الايفون نهائيا

مسح بيانات التصفح 

إذا كُنت تعاني من التوجيه إلى بعض المواقع العشوائية، ففي هذه الحالة من المهم إزالة بيانات التصفح من داخل المتصفح، وذلك من خلال التوجه إلى الإعدادات > سفاري > محو السجل وبيانات الموقع، ثم انقر على مسح المحفوظات والبيانات للتأكيد.

طريقة إزالة الفيروسات من الايفون نهائيا

إيقاف الايفون وإعادة تشغيله لإزالة الفيروسات من الايفون

كما أيضًا هذه طريقة شائعة تُمكنك من إزالة الفيروسات من الايفون  وحل مشكلة عمل التطبيقات، وبالرغم من أنه في بعض الأحيان قد لا تؤدي لإزالة الفيروسات لكن سيساعدك في استخدام التطبيق الذي تريده.

وللقيام بذلك انقر باستمرار على زر التشغيل الجانبي مع زر رفع الصوت، حتى يظهر شريط التمرير. ولإعادة تشغيله ما عليك إلا النقر على زر التشغيل بشكل مطور بعد إيقاف تشغيل الايفون.

استعادة النسخة الاحتياطية للايفون 

إذا كُنت قد نسخت هاتف الايفون الخاص بك احتياطيًا سابقًا، فلديك فرصة لاستعادة هذه النسخة الاحتياطية مرة أخرى، وللتمكن من ازالة الفيروسات من الايفون. ولكن هذه الطريقة تعمل فقط في حالة واحدة. وذلك، إذا قد قُمت بالنسخ الاحتياطي قبل اصابة الايفون بالفيروس.  وبإمكانك استعادة هذه النسخة الاحتياطية سواء باستخدام الايفون نفسه أو من خلال جهاز الكمبيوتر. 

فرمت جهاز الايفون 

هذه يجب ان تكون الخطوة الأخيرة إذا لم تتمكن من إزالة الفيروسات من الايفون نهائيا، وذلك بإعادة تعيين الايفون، وقد تناولنا ذلك من خلال مقال طريقة فرمتة الايفون وإزالة كافة بياناته.

كيف تحمي هاتف الايفون من الفيروسات 

حتى لا تضطر لإزالة الفيروسات من الايفون لأحقًا، سيكون من المهم اتباع بعض الخطوات التي تُمكّنك من حماية الايفون من الفيروسات، وإليك هذه النصائح: 

  • حدث الايفون بانتظام: فمن المهم تحديث الايفون بانتظام وذلك في كل مرة تطلق فيها أبل تحديث جديد.
  • لا تكسر حماية الايفون: من خلال الجيلبريك ستتمكن من الحصول على المزيد من الحرية ولكن من المهم الالتفات للمشاكل الأمنية.
  • أحمي نفسك: كُن حريصًا على عدم الوقوع في مصيدة برامج الهندسة الاجتماعية.
  • برامج الحماية من الفيروسات: من المهم تثبيت بعض برامج الحماية على هاتف الايفون. 

الخاتمة 

دائمًا نقطة الضعف في أيّ نظام تكمُن في المستخدم، وغالبًا ما يعمل المتسللون على اقناع الأشخاص بتحميل تطبيقات وبرامج ضارة بالهاتف، أو التسجيل في أحد المواقع المزيفة.لذلك، يجب أن تكون متيقظًا دائمًا لهذا النوع من التصيُد. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى