شروحات سريعة

هل الايفون تصيبه الفيروسات؟ تعرف على الإجابة

هل الايفون تصيبه الفيروسات؟ هذا سؤال يطرحه الكثير من الأشخاص وفي أيّ وقت، ولاسيما العرب. ومن المعلوم أن هواتف الايفون تمتاز بأمانها القوي مقارنة مع هواتف الاندرويد. ولكن هذا لا يعني أن هواتف الاندرويد غير أمنة، فهو آمن ويحصل على تحديثات باستمرار ولكن لا يتفوق على نظام iOS. 

فحين يسأل شخص عن إمكانية تعرض الايفون للفيروسات، فمن المهم توضيح أن هذا الأمر منطقي أو متوقع، ففي الكثير من الحالات يكون ذلك نتاج استخدام سيء للايفون، فعلى سبيل المثال قد تظهر بعض العلامات أو التطبيقات لأيهامك بأن هاتف الآيفون به فيروس وتحتاج لتنزيل تطبيق لإصلاحه، أو من خلال اعادة توجيهك إلى موقع ومن ثُم سرقة بياناتك الشخصية. ولكن بالرغم من ذلك نعم توجد بعض الفيروسات التي تصيب هواتف الايفون، لكنها نادرة جدًا. 

قد يهمك: أخطاء شائعة قد تدمر جهازك iPhone

أشهر فيروسات الايفون 

في مارس من عام 2015، أبلغت F-Secure Labs عن عدة حالات اختراق لمتجر التطبيقات الخاص بالايفون، فبدلًا من استخدام الهندسة الاجتماعي لإقناع مستخدمي الايفون على تنزيل التطبيقات، فلقد أصبح للمسللون القدرة على استهداف مطوري التطبيقات أنفسهم. ومن بعد ذلك تم إزالة الكثير من التطبيقات، ليصل عددها إلى أكثر من 300، وذلك لأحتوائها على برامج XCodeGhost الضارة. 

كما أن هذا لا يعد نهاية الأمر فقبل بضع سنوات أكتشف بعض المتسللون ثغرة سمحت لهم بالوصول إلى جذور الايفون، ومن دون أي ملاحظة من أبل. وحتى تتم معالجة هذه الثغرة لقد كان مر أكثر من سنتين. 

كيف تتعرف على أن هاتفك به فايروس؟ 

نعم، الايفون تصيبه الفيروسات، وحتى لو كان نادر الحدوث، فأنت بالتأكيد تتسأل عن طريقة التعرف على إذا ما كان الايفون مُصاب بفيروس أم لا.  وحتى تتمكن من ذلك جاوب على هذه الأسئلة:

  • هل قمت بعمل جيلبريك على جهازك؟ وإذا كان الأمر كذلك، فهل قمت بتثبيت تطبيق من مصدر غير رسمي مشكوك فيه؟ (فإن تثبيت التطبيقات من المصادر غير الرسمية هو من الأسباب الرئيسية لاصابة الايفون بالفيروسات) فإذا كانت الإجابة هي نعم، فإن تعرض هاتفك لفايروس، يعد محتملًا. 
  • هل هناك بعض السلوكيات الغريبة داخل الايفون؟ فإذا كانت هناك بعض السلوكيات الغريبة مثل توجيهك إلى موقع إلكتروني وفتح متجر التطبيقات. وبإمكانك في هذه الحالة إلغاء تثبيت التطبيق الذي يؤدي إلى ذلك في أثناء فتحه.وإذا استمرت المشكلة حتى بعد إزالة التطبيق، ففي الكثير من الأحيان تكون المشكلة من نظام التشغيل، أو بعض التغييرات التي قُما بها في إعدادات الهاتف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى