التقنية عام

ماهو تويتر سبيسز Twitter Spaces: كل ما تريد معرفته عن الميزة الصوتية الجديدة

ما هو تويتر سبيسز ؟

مع استمرار تطبيق كلوب هاوس في اكتساب الشهرة، يعمل تويتر على تطوير منصته الخاصة والتي تشبه تطبيق كلوب هاوس بشكل تدريجي، فقد تم الآن إطلاق الإصدار التجريبي من تويتر سبيسز ليتم تحدثيها وفق الميزات التي تتماشى مع استجابة المستخدم.

ففي الأسبوع الماضي قام تويتر بإجراء بعض الاختبارات لتحسين واجهة المستخدم لتويتر سبيسز، والتي تتضمن عرض أيقونات المتحدثين والمستمعين في الغرفة، وجعلها أكثر وضوحًا داخل التطبيق.

وتعد ميزة عرض الضيف “guest” من التحديثات الرئيسية على المنصة، فعندما تكون في داخل الغرفة، ستتمكن من معرفة الأشخاص الحاضرين. لكن لن تحصل على قائمة كاملة بما يقوم به كل فرد.

ميزة تويتر سبيسس Spaces
كما ترى في الصورة في الأعلى، سيتمكن المتحدثون والمستمعون من النقر على زر إدارة الضيوف “guest management”، للحصول على نظرة شاملة للحضور، مقسمة الى علامات تبويب مختلفة مكونة من المتحدثون “Speakers”، الطلبات “Requests” وهم المستخدمون الذين يرغبون في الانضمام الى الغرفة وأخيرًا المستمعين “Listeners”.

ومهمة خيار الطلبات “Requests” هو تسهيل مهمة إدارة الطلبات، وإضافة الأشخاص الذين يرغبون في الانضمام الى المحادثة. ويعمل تويتر بشكل تلقائي على ترتيب القائمة عند انضمام أحد الأشخاص.


ايضًا يتم العمل على مكبرات الصوت في تويتر سبيس وتضمين خيارًا لعرض القصص، كما تراها في الصورة في السفل يتغير لون الحلقة عندما يتحدث المستخدم الذي تتابعه في غرفة معينة.

ميزة تويتر سبيسس Spaces
طريقة استخدام تويتر سبيسز

كيفية إنشاء غرفة على تويتر سبيسز؟

  • يٌمكّنك إنشاء غرفة أو Space بطريقتين: الأولى من خلال الضغط باستمرار على إنشاء ومن ثم النقر على رمز Spaces في اليسار. والثانية بالنقر على صورة ملفك الشخصي على Fleets، وانتقل الى اليمين، وانقر على سبيسز “Spaces”. ويٌمكّنك دعوة 10 مستخدمين للتحدث، وبإمكانك إرسال الرموز ومشاركة الأفكار وغيرها من الأشياء.
  • أيضًا يُمكّنك تحديد من يستطيع الانضمام الى الغرفة والتحدث عن طريق الاختيار بين جميع المستخدمين أو الأشخاص الذين تتابعهم أو الأشخاص الذين قمت بدعوتهم فقط.
  • بعد إنشاء الغرفة سيت إيقاف تشغيل المايكروفون الخاص بك، وعندما تريد التحدث انقر على بدء.
  • واسمح للوصول الى المايكرفون من خلال تمكين تشغيل الوصول الى المايكروفون.
  • حدد ما إذا كُنت تريد مشاركة الكتابات أم لا عن طريق تبديل الزر الى التشغيل أو الإيقاف.
  • بعد ذلك إبداء في التحدث.

من يُمكّنه رؤية الغرفة أو الاسبيس الخاصة بي؟

الآن، تعتبر الغرف عامة، وسوف تظهر تلقائيًا على قصص Fleets الخاصة بمتابعيك، ولكل غرفة رابط خاص بها يُمكّنك مشاركته.

من يستطيع الإنضمام الى الغرفة على تويتر سبيسز؟

كما ذكرنا، المحادثات في الوقت الحالي تعتبر عامة، يُمكّن لأي أحد الانضمام إليها. وسوف تظهر لمتابعيك على القصص الخاصة بهم، ولديك إمكانية تحديد من يتحدث ومن يستطيع الانضمام من خلال خيارات الانضمام المختفة من الجميع. أو الأشخاص الذين تتابعهم أو الأشخاص الذين تدعوهم الى التحدث. كما إنه بإمكانك تغيير هذه الإعدادات في أيّ وقت في أثناء المحادثة.

الأشخاص الذين بإمكانهم التحدث في تويتر سبيسز

يُمكّنك تحديد من يمكنه الانضمام والتحدث في الغرفة، من خلال الاختيار بين جميع الاشخاص أو المستخدمين الذين تتابعهم أو الأشخاص الذي تدعوهم فقط للتحدث.

امتيازات مُنشئ الغرفة

الشخص الذي يقوم بإنشاء الاسبيس، لديه القدرة في التحكم بمن يُمكّنه التحدث، وإزالة وإضافة المشاركين، والإبلاغ عن أي ممارسات خاطئة وحظرهم.

عدد الأشخاص الذين يُمكّنهم التحدث في تويتر سبيسز

يبلغ الحد الأقصى من المتحدثين 10 أشخاص في الغرفة الواحدة.

عدد الأشخاص الذين يُمكّنهم الاستماع

لا يوجد حد معين لعدد المستمعين على تويتر سيبسس.

ما الذي يحدث بعد انتهاء الغرفة، وهل يتم الاحتفاظ بالمحادثة؟

بمجرد انتهاء المحادثة لن تكون متاحة للمستخدمين على تويتر، وسوف يتم الاحتفاظ بنسخة من المحادثة لمدة 30 يومًا للتأكد من عدم انتهاكها قوانين تويتر. وإذا ما تبين إنها تحتوي على انتهاك، سيتم تمديد وقت حفظ المحادثة الى 90 يومًا.

ويُمكّن للمضيفين تنزيل نسخة من المحادثة الخاصة بهم، طالما تم الاحتفاظ بنسخة منها على تويتر.

من يُمكّنه إنهاء المحادثة على تويتر سبيسز؟

يتيح للشخص الذي أنشاء المحادثة فقط إنهائها.

هل تعمل ميزة Spaces في الحسابات المحمية؟

الحسابات التي يتم حماية تغريداتها، لن تتمكن من إنشاء سبيسز خاصة بها. ولكن يُمكّن لمُستخدميها الانضمام والتحدث في الغرف على تويتر سبيسز. وسوف تكون مرئية لمعظم المشتركين الآخرين.

المزيد عن ميزة تويتر سبيسز

حتى الآن تعتبر الميزة قيد التطوير، والاستماع الى تعليقات المستخدمين الأولية عن الميزة، ومن ثم تحسينها وتكييفها للتناسب مع رغباتهم وحجاتهم. وقد تم توسيعها لتشمل المزيد من المستخدمين في الأسبوع الماضي، وبالنسبة للتعليقات عن ميزة تويتر سبيسز تعتبر إيجابية، حتى أن البعض أشار الى أن تويتر أصبحت أكثر تقدمًا من تطبيق كلوب هاوس من مختلف النواحي.

وهذا قد ما يبدو منطقيًا لأنه تم إنشاء Twitter Spaces استنادًا الى ميزة Periscope، لذلك فهي مكونة من بنية تحتية قوية، فقد تحتاج الى المزيد من التحسين في واجهة المستخدم، وقريبًا ما سيقوم تويتر بإطلاق الإصدار الرسمي من تويتر سبيسز.

هل ميزة تويتر سبيسز ستتفوق على تطبيق كلوب هاوس؟

حتى الآن، يعتبر تطبيق كلوب هاوس في المركز الأول. ولكن قد يتغير ذلك إذا ما أدرك المستخدمين بأنهم سيصلون الى المزيد من الأشخاص من خلال حساباتهم على تويتر. تطبيق كلوب هاوس يستخدمه حاليًا مليوني مستخدم ويعتبر هذا العدد في ازدياد، وتم تكوين هذا الجمهور من خلال الدعوات فقط. وقد ينتهي به الأمر إذا ما قام تويتر بإطلاق الميزة وإشراك جمهوره الذي يبلغ 192 مليون مستخدم نشطًا يوميًا.

لذا على Clubhouse التوسع والانفتاح على أكبر عدد من الأشخاص، بأسرع وقتًا مُمكن، وإلا فقد يغرق بطوفان مستخدمي تويتر.

وهذا يشبه الى حدٍ كبير كيف تفوقت ميزة Periscope الخاصة بتويتر على ميزة Meerkat في سباق البث الحي في عام 2015. فقد حصلت ميركات على مليوني مستخدم، قبل أن يطلق تويتر ميزته Periscope للبث الحي، ثم قام باستغلال حجم مستخدميه الكبير في بث الفيديو المباشر. وبعد ذلك قطع على ميركات مسيرتها في الوصول الى المزيد من المستخدمين وتحقيق خططها الاجتماعية. وقد يفعل تويتر نفس الأمر مع تطبيق كلوب هاوس.

وبالنسبة للحوت الأزرق الذي يتربص في الجوار. فيسبوك، أيضًا يفكر في دمج منصة صوتية الى تطبيقه. وحتى الآن يعتبر فيسبوك غير مُستاء للزخم الذي حصل عليه تطبيق كلوب هاوس. ويقوم فيسبوك بدراسة الميزات التي تمكنه من الفوز على المنافسين. وقد يتأخر قليلًا للتعلم من أخطاء منافسيه.

إقراء أيضًا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى