أخبار التقنيةمقارنات

مقارنة بين تطبيق سيجنال وتيليجرام، تعرف على الأفضل بالنسبة لك

الفرق بين تطبيق Signal و Telegram

بدأ العام الجديد بالكثير من الضجة حول تطبيقات الدردشة والمحادثات. وقد كان تطبيق سينجال وتيليجرام على رأس القائمة بعد إعلان سياسة الخصوصية الجديدة على الواتساب، كما يقدم التطبيقين المزيد من الخصوصية من الواتساب وفيسبوك ماسنجر. لكن هناك بعض الاختلافات بين التطبيقين، وإليك مقارنة بين تطبيق سيجنال وتيليجرام:

ما هي الخصائص المشتركة بين سيجنال وتيليجرام

تطبيق سيجنال وتيليجرام يدعيان أنهما أكثر أمان وخصوصية. ولكن في نفس الوقت لا تملكهما أي شركة برمجة كبيرة فتطبيق Signal مملوك لشركة غير ربحية، بينما Telegram مملوك لشركة صغيرة ربحية.

ويعد كلا التطبيقين من تطبيقات الدردشة التي تُمكّنك من إرسال واستقبال وتبادل الصور والملفات والمكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو.

والتطبيقان مجانيان بشكل كامل ويعملان على أجهزة الآندرويد، الايباد و الايفون. ويوجد منهما تطبيقان لسطح المكتب بحيث تستطيع الدردشة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك الذي يعمل بنظام الويندوز أو الماك و حتى لينكس، مع القدرة على استخدام لوحة المفاتيح بشكل كامل.

مقارنة بين تطبيق سيجنال وتيليجرام من حيث ميزات الخصوصية

سيجنال

تم تطوير تطبيق Signal ليكون أكثر خصوصية، ويتم تشفير جميع البيانات والمحادثات بشكل كامل. ولن تتمكن الشركة المالكة للتطبيق من رؤية رسائلك التي ارسلتها.

اما تيليجرام يقدم لك تشفير اختياري من خلال بدأ محادثة سرية. أما في سيجنال كل المحادثات عبارة عن محادثات سرية وبشكل افتراضي، فيتم تشفير رسائلك على تيليجرام بينك وبين الخادم الخاص بشركة Telegram، لكن الشركة يُمكّنها الوصول الى رسائلك وعرضها إذا ارادت ذلك. مالم تقُم بتشغيل ميزة المحادثة السرية.

أيضًا على تيليجرام لا تعمل ميزة المحادثة السرية مع المجموعات، فهي فقط تشمل المحادثات الفردية بين طرفين. وعلى عكس ذلك يقدم لك سيجنال محادثات جماعية مشفرة بشكل كامل.

بالنسبة لتخزين المحادثات في سيجنال يتم تخزينها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. أما على تيليجرام يتم تخزينها على الخوادم الخاصة بـ Telegram ويُمكّنك مُزامنتها بين الأجهزة المختلفة الخاصة بك. وفي حين إنه يُمكّنك استخدام سيجنال في العديد من الأجهزة ومزامنته من جهاز الى آخر. إلا أنه فقط ستستطيع تسجيل الدخول الى التطبيق على الويب، ولن تعثر على المحادثات السابقة على التطبيق.

كما أن تطبيق سيجنال يعتبر مفتوح المصدر، ويُمكّنك العثور على الكود الخاص به وكود الخادم على GitHub. أما تيليجرام فهو كتطبيق مفتوح المصدر، لكن برنامج الخادم الخاص به ليس مفتوح المصدر.

وقد قدم الباحثين بعض التقارير التي تفيد بأن بروتوكول تشفير تطبيق Signal أفضل من بروتكول MTProto المستخدم على التيليجرام.

كما أنه يعتبر سيجنال مقدم من شركة Signal Foundation الغير ربحية والتي تأسست عن طريق التبرعات، وفي نفس الوقت يتم تشغيل تيليجرام من قبل شركة ربحية وتبحث عن كل الطُرق المُمكنة لكسب المال، بما فيها عرض العملات الرقمية.
أيضًا يأتي سينجال بالمزيد من الميزات حول الخصوصية، بما في ذلك إخفاء الوجوه على الصور التي يتم إرسالها عن طريق التطبيق.

تيليجرام يأتي بميزات لا تتوفر على سيجنال

مقارنة بين تطبيق سيجنال وتيليجرام، وتعرف على الأفضل بالنسبة لك

وكمقارنة بين تطبيق سيجنال وتيليجرام يقدم سيجنال المزيد من مزايا الخصوصية إلا أن تيليجرام يتيح لك مجموعة متنوعة من الميزات المريحة التي لا تتوفر في سيجنال.

ففي تليجرام يُمكّن أن تضيف 200 ألف عضو في مجموعة واحدة، أما في سيجنال يتيح فقط إضافة ما يصل الى 1000 شخص فقط. في نفس الوقت على تيليجرام يُمكّنك نقل ملفات يصل حجمها الى 2 جيجابايت، أما في سيجنال يتيح لك فقط نقل ملفات بحجم 100 ميجابايت.

يقدم تطبيق Telegram ميزة مزامنة الرسائل السحابية، حيث تستطيع الدخول الى تيليجرام من على الويب والحصول على جميع محادثاتك، وتعتبر هذه نقطة ضعف سيجنال حيث يتم تخزين المحادثات على جهازك ولا يتم تخزينها على خوادم سيجنال.

من خلال تيليجرام باستطاعتك إضافة روبوت الى المحادثات. وهذا يدل على أن المحادثات تكون أقل تشفيرًا، أما في سيجنال لا يحتوي على أي روبوتات للتفاعل مع المحادثات. مما يقدم لك تأمين أكثر للخصوصية على حسابك، ولكن لا يُمكّنك استخدام الروبوت للرد على الرسائل.

وبشكل عام، يأتي تيليجرام بواجهة أكثر انتعاشًا، مع الملصقات المتحركة وصور الخلفيات القابلة للتخصيص. واعتبارًا من 11 يناير 2021 سيبدأ تطبيق سيجنال إضافة هذه الميزات.

مقارنة بين تطبيق سيجنال وتيليجرام، وما هو الأنسب لك؟

مقارنة بين تطبيق سيجنال وتيليجرام

إذا كُنت تريد أقصى قدر من الخصوصية فعليك باختيار تطبيق سيجنال. فقد تم تصميمه للحفاظ على خصوصيتك، واما إذا كنت من عشاق الميزات والإضافات فإن تيليجرام هو أنسب لك.

نعم، يعتمد التطبيق الذي تستخدمه على التطبيق المستخدم من قبل أصدقاؤك وأقاربك وزملائك سواء في العمل أو الجامعة أو المدرسة. وقد تقوم باستخدام التطبيقين للتواصل مع جميع الأشخاص.

في نهاية الآمر، يعتبر كل من Signal و Telegram أفضل من واتساب وفيسبوك ماسنجر خصوصًا في نقطة الخصوصية. فلا يرتبط التطبيقين بفيسبوك مثل الواتساب والماسنجر، وكما تُعد كل التطبيقات التي تم ذكرها في الأعلى أفضل من الرسائل النصية “SMS”، فتستطيع الشركة المزود للخدمة برؤية جميع رسائلك.

بالتأكيد، سيتم إضافة المزيد من الميزات على تطبيق سيجنال وتيليجرام. وبالنسبة للأشخاص المهتمين بالخصوصية يتمثل الاختلاف الرئيسي في أن جميع الرسائل يتم تشفيرها على سيجنال. بينما لا يتم تشفير كل الرسائل على تيليجرام وتأتي كميزة اختيارية ” محادثة سرية”.

إقراء أيضًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى