Mac

طريقة التحقق من صحة شاحن وبطارية الماك بوك

إذا كُنت تعاني من مشاكل في بطارية جهاز الماك بوك. ولا يتم شحن البطارية بشكل كامل، وقد تظهر لك بعض التنبيهات على الشاشة تفيد بأن جهازك متصل بالشاحن. وفي بعض الآحيان تضطر الى توصيل جهاز الكمبيوتر وفصله مرة أخرى من الشاحن. ماذا تفعل في هذا الموقف؟ وحقيقةً أن دائرة شحن جهاز الماك تمر بثلاث عناصر مختلفة، لذلك يجب عليك التحقق عن كل عنصر على حدة وتحديد مكان الخلل، وإليك طريقة التحقق من صحة شاحن وبطارية جهاز الماك بوك الخاص بك:

البطارية

أبل زودت نظام macOS  بالعديد من الإضافات التي تقدم لك معلومات وتنبيهات حول صحة بطارية الكمبيوتر المحمول، وفي كل مرة تسوء فيها بطارية الجهاز يقوم بتحذيرك.

في نظام macOS Catalina والإصدارات القديمة، يُمكّنك النقر على زر خيارات “Option” على أيقونة البطارية في شريط القائمة بالأسفل، للحصول على المزيد من المعلومات حول صحة بطارية جهاز الماك بوك. وفي نظام macOS Big Sur يوجد الكثير من المعلومات والتفاصيل حول البطارية من خلال النقر على تفضيلات البطارية “Battery preference”، اضغط على البطارية “Battery” ومن ثم صحة البطارية “Battery Health”.

يجب أن تكون حالة البطارية عادية “Normal”. وإذا انخفضت الى ما دون ذلك ستظهر لك مجموعة من الإشعارات التي تنبهك بضرورة استبدال البطارية. وإذا ما توقفت البطارية تمامًا عن العمل ستظهر لك علامة “X” على أيقونة البطارية وتظهر لك رسالة فحواها: لا توجد بطارية متاحة “No Battery Available”.

التحقق من بطارية جهاز الماك

التحقق من البطارية في نظام Big Sur

في نظام Big Sur وفي العديد من الإصدارات الأخرى، يُمكّنك الضغط على معلومات النظام “System Information” والنقر على عنصر الطاقة “Power item” من ضمن الخيارات الموجودة على الشريط الأيمن. ابحث عن خيار الحالة “Condition”، حيث يُمكّنك من خلاله عرض عدد الدورات. وفي بعض إصدارات macOS، أقصى سعة “Maximum Capacity”.

عدد دورات الشحن لا يعني عدد مرات شحن البطارية، بل هو السعة الإجمالية للبطارية مقسومة على إجمالي الطاقة المستخدمة في كل مرة، وكلما زاد عدد الدورات انخفضت سعة البطارية المتبقية، ولا تقلق تدهور  بطارية جهاز الماك بوك سيحتاج الى سنوات ومئات الدورات، ويتم قياس دورة البطارية بتفريغ البطارية من 100% الى 0%، وليس عدد مرات فصلها وتوصيلها مرة أخرى، فإذا قُمت باستهلاك 50% من سعة البطارية في يوم وفي اليوم الثاني 50% وقمت بإعادة شحنها الى 100% فسيتم احتسابها كدورة واحدة فقط.

وأيضًا يُمكّنك عرض محفوظات استخدام البطارية من خلال تفضيلات البطارية، لمعرفة متى وكيف تم استخدام البطارية ومتى يتم إعادة شحنها، وبدءًا من نظام Big Sur اتاحت أبل تقليل استهلاك وضبط نمط الشحن للحفاظ على عمر البطارية.

التحقق من صحة شاحن جهاز الماك

من المهم أن تقوم بالتحقق من شاحن جهاز الماك بوك الخاص بك. وذلك بحثًا عن أي تهالُك في الشاحن وملاحظة الأجزاء المكسورة والمُتسخة بالصدأ أو ماشابه. فإذا كان جهاز الماك عند توصيله بالشاحن لا يشحن على الفور عليك استعارة شاحن آخر وتجريبه على الجهاز.

تحذير

للأشخاص الذين يملكون شاحن ماجسيف يجب عليهم تجنب استخدام شواحن ماجسيف التابعة لجهات خارجية.

بالنسبة لأجهزة الماك المزودة بمنافذ USB-C. لا بأس أن تقوم بالتحقق من شحن الجهاز بشاحن أعلى أو منخفض القوة الكهربائية، فيُمكّنك استخدام شاحن بقوة 89 وات مع جهاز يتطلب 29 وات. وكل الأجهزة التي تأتي بمنفذ USB-C تتيح لك إزالة كابل الشحن، فحاول تبديل الكابل بواحد أخر.

دائرة شحن الابتوب

 وبالتحقق من صحة شاحن وبطارية جهاز الماك بوك. وما زلت تواجه بعض المشكلات في الشحن، فقد تكون المكونات الداخلية للابتوب الخاص بك تعاني من بعض الأعطال وخاصة دائرة الشحن. وقد يُفسر لك هذا الآمر عندما يتم تشغيل الجهاز الخاص بك بمجرد تركيب الشاحن عليه. أو لا يتم شحن جهاز الماك إلا عندما يكون مغلق.

وإذا كان هناك بعض الأخطاء في إعدادات وحدة التحكم في إدارة النظام على جهاز الماك، قُم بإعادة تعيينها. فهي تُدير معظم المكونات داخل الجهاز من المراوح وشحن البطارية والأضواء، ونوصيك باتباع تعليمات أبل لإعادة تعيين الـ SMC.

إذا لم ينجح الأمر، فإن الخطوة التالية هي الذهاب الى مركز موثوق لصيانة جهاز الماك بوك يُمكنه إصلاح المكونات المتعطلة. فقد يكون تغيير اللوحة الأم بواحدة جديدة أمر باهظ الثمن.

إقراء أيضًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى