شروحات

طريقة تحرير مساحة التخزين الممتلئة على الايفون

مساحة التخزين ( اخرى ) في الايفون

في بعض المرات تكون بحاجة الى تنزيل بعض التطبيقات أو تثبيت تحديث جديد لهاتف الايفون الخاص بك، ولكنك تتفاجأ برسالة من هاتفك تقول أن مساحة التخزين ممتلئة.

وأيضًا أنت قُمت بكل ما لديك فحذفت التطبيقات والملفات التي لا تحتاج إليها، وما زال الآمر على حاله “مساحة التخزين ممتلئة”، والأسواء أيضًا أن معظم المساحة المستخدمة تقع تحت وسم ملفات أخرى “Other”، إذا ماذا تفعل في هذه الحالة؟ تابع المقال لتعرف الاجابة .

طريقة عرض مساحة التخزين المستخدمة على الايفون

للتعرف على مقدار المساحة المستخدمة من التخزين الخاص بهاتفك، والتي تُُستهلك من قبل التطبيقات، الملفات، الصور، مقاطع الفيديو، المستندات وغيرها من الملفات، أولّا يجب عليك الدخول الى الإعدادات، انقر على عام “General”، ثم مساحة تخزين الايفون “iPhone Storage”، وبعد ذلك سيظهر لك رسم بياني على شكل شريط يوضح لك إجمالي سعة التخزين، ونوع البيانات التي تملأها، أيضًا ستجد في أسفل الشاشة قائمة بالتطبيقات المدرجة على هاتفك والمساحة التي يشغلها كل تطبيق وبياناته المخزنة.

طريقة تحرير مساحة التخزين الممتلئة على الايفون
غالبًا ما يستغرق جهاز الايفون الخاص بك، عدة ثوانٍ لعرض معلومات مساحة التخزين، وذلك لفحص السعة التخزينية وتحليلها، حتى عندما تقوم بعرض المخطط سيتغير تبعًا للتحديثات التي تطرأ على التطبيقات والملفات في هاتفك.

ما هي الملفات الأخرى وكيف تقوم بملء مساحة تخزين الايفون؟

كما تعلم، يتم تقسيم الرسم البياني الخاص بتخزين جهاز الايفون الى عدة فئات مثل التطبيقات، الوسائط، الصور ،البريد والملفات الأخرى، وغالبًا ما تكون الفئة الأخيرة تشغل مساحة أكبر من مساحة التخزين وتقدر في الغالب بـ 5-10 جيجابايت، وإذا زاد حجمها من 10 جيجابايت فيعني هذا إن الآمر خرج عن السيطرة ولا بد من إجراء شيء ما.

فئة الملفات الأخرى Other والتي تظهر باللون الرمادي تكون كبيرة المساحة لأنها تشمل جميع بيانات الايفون، وتتكون من ملفات النظام وبيانات ذاكرة التخزين المؤقت، مجموعة أصوات Siri وغيرها، تعد مقاطع الفيديو والموسيقى التي يتم تنزيلها من آي توينز، أو تطبيق TV أو تطبيق الموسيقى، من أكثر الملفات التي تستحوذ على فئة ملفات أخرى، فعند تشغيل مقطع فيديو أو أغنية يتم حفظه من ضمن فئة وسائط، لكن يتم تخزين مجموعة من البيانات في ذاكرة التخزين المؤقت لضمان التشغيل السلس، وبالتالي يتم تصنيفها على إنها ملفات أخرى.

أيضًا يلعب متصفح سفاري دور كبير في ملء ذاكرة التخزين المؤقت، في نفس الوقت يجب على جهاز الايفون الخاص بك إدارة مساحة التخزين، ولكنه لا يقوم بذلك في كل الأوقات.

طريقة تقليل حجم الملفات الأخرى other على الايفون

حقيقةً، لا يُمكنك التخلص أو إزالة فئة الملفات الأخرى من جهاز الايفون ولكن يُمكنك القيام ببعض الخطوات لتقليل حجمها.
للقيام بذلك، توجه الى متصفح سفاري لإزالة ذاكرة التخزين المؤقت الخاصة به، وقم بالآتي:

  • افتح اعدادات الايفون Settings .
  • اختر متصفح السفاري Safari .
  • انقر على مسح السجل وبيانات الموقع “Clear History and Website Data”
  • إذا كان لديك مجموعة من علامات التبويب مفتوحة على جهاز الايفون، قُم بإغلاقها على الفور.

طريقة تحرير مساحة التخزين الممتلئة على الايفون
قد تحتاج أيضًا الى حذف مجموعة من الرسائل التي لا تحتاج إليها، لا تقلق يُمكنك إرجاع الرسائل التي تم حذفها:

  • ادخل الإعدادات
  • ثم توجه الى الرسائل “Messages”
  • مرر لأسفل الى إعدادات سجل الرسائل “Message History”
  • قُم بتغيير خيار حفظ الرسائل “Keep Messages” من للأبد “Forever” الى سنة وحدة أو 30 يومًا حسب حاجتك؛ وذلك لتقليل البيانات التي يخزنها تطبيق الرسائل على ذاكرة التخزين المؤقت.

أخيرًا، يُمكنك الرجوع الى معلومات مساحة تخزين الايفون، وإلقاء نظرة على التطبيقات، في بعض المرات تخزن التطبيقات مجموعة كبيرة من البيانات، وتكون مصنفة على إنها ملفات أخرى، مثلًا تطبيق Podcasts يستهلك مساحة كبيرة من ذاكرة التخزين المؤقت، وقد يؤدي حذفه وإعادة تنزيله مرة أخرى الى تقليل هذه المساحة المستخدمة.

النسخ الاحتياطي وإعادة التعيين للايفون باستخدام iTunes

يُمكنك أن تقوم بحذف مساحة التخزين التي لا تحتاج إليها، لكنك لا تصل الى نتيجة مرضية نوعًا ما، وإذا كُنت تريد نتائج مبهرة قدر الإمكان، فقد تحتاج الى نسخ بيانات هاتفك، وإعادة تعيينه مرة أخرى، وقد يستغرق بعض الوقت، لكنه الخيار الأمثل. وأفضل طريقة للقيام بذلك هي عن طريق iTunes من الحاسوب الخاص بك، وإليك طريقة عمل ذلك:

  • وصل جهاز الايفون الخاص بك بالحاسوب، في جهاز الحاسوب قُم بتشغيل برنامج iTunes، أدخل كلمة المرور الخاصة بك.
  • انقر على رمز الهاتف في الجزء العلوي الأيسر، ثم النسخ الاحتياطي “Backups” بعد ذلك اختر هذا الكمبيوتر “This Computer”، خيار تشفير النسخ الاحتياطي “Encrypt iPhone backup” سيُمكنك من عمل نسخ احتياطي لكلمات المرور والبيانات المتعلقة بالصحة أيضًا.


بعد انتهاء النسخ الاحتياطي، قُم بفصل جهاز الايفون الخاص بك، وادخل الى الإعدادات > عام “General”، إعادة تعيين “Reset” ثم اختر جميع المحتوى والإعدادات “All Content and Settings”، بعد ذلك سيتم إعادة تشغيل جهاز الايفون، قُم بتوصيله بجهاز الحاسوب مرة أخرى لاستعادة النسخة الاحتياطية.

تعتبر هذه الطريقة الأمثل والأكثر استخدامًا لتقليل حجم فئة الملفات الأخرى على مساحة تخزين جهاز الايفون، ولكنها الأطول وتحتاج الى وقت مقدر.

إقراء أيضًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى