شروحات

3 طرق تمكنك من نقل البيانات من الايفون القديم الى الايفون الجديد ، وما هي أفضلها ؟

نقل البيانات من الايفون القديم الى الايفون الجديد

إذا قُمت بتغيير الايفون الخاص بك بواحد جديد وتريد نقل البيانات الى الهاتف الجديد، فأنت في المكان الصحيح، ستحصل على أفضل الطرق التي يُمكنك استخدامها لنقل بياناتك، ولقد قمنا بتحديث المقال ليتوافق مع أحدث إصدارات الـ iOS والهواتف، لذلك دعنا نبدأ في شرح نقل البيانات من الايفون القديم الى الايفون الجديد :

حدث الهاتف الخاص بك

قبل البدء في عملية النقل تأكد من تحديث هاتفك القديم الى آخر إصدار، وهذا يعمل على توافق الهاتف الجديد مع الهاتف القديم وتجنبًا للمشاكل، فكل شيء وارد، علاوة على ذلك، فقد أضافت أبل أداة جديدة لنقل بيانات الايفون منذ الاصدار iOS 12.4، لذلك من المفضل التحديث الايفون الى آخر إصدار متوفر، إليك طريقة تحديث هاتفك:

  • من الهاتف ادخل الى الإعدادات
  • انقر على عام
  • اضغط على تحديث النظام، واتبع التعليمات التي ستظهر على الشاشة حتى يتم تحديث الهاتف.

بعد أن تقوم بتحديث الهاتف، هناك ثلاث طرق لنقل البيانات، منها: استخدام النسخ الاحتياطي على جهاز الماك من خلال iTunes أو Finder، أو استخدام النسخ الاحتياطي على الايكلاود “iCloud”، أو من خلال أداة iPhone Migration التي جاءت لأول مرة في iOS 12.4.

نقل البينات عن طريق النسخ الاحتياطي على iTunes أو Finder

ستحتاج الى أخذ نسخة احتياطية من الايفون القديم، وذلك بعد أن يكون لديك جهاز ايفون آخر تريد نقل البيانات عليه، وتأكد من أن هذه النسخة محدثة وشاملة لجميع بياناتك.

للنسخ الاحتياطي عبر الـ iTunes، قُم بتوصيل الجهاز القديم بالحاسوب، وشغل الـ iTunes، حدد الجهاز الخاص بك من خلال النقر على رمز الهاتف في شريط الأدوات، ومن خيارات النسخ الاحتياطي اختر النسخ على هذا الكمبيوتر.

وعند استخدام نظام Catalina أو Big Sur، ستجد خيار الهاتف على الشريط الجانبي من Finder، وليس على iTunes، ولكن باقي الخطوات تعتبر مشابهة الى للمذكورة في الأعلى.

عند الانتهاء من النسخ الاحتياطي، وصل جهاز الايفون الجديد، وقم باختيار استعادة النسخ الاحتياطي.

أفضل 3 طرق تمكنك من نقل البيانات من هاتف الايفون القديم الى الايفون الجديد

استخدام النسخ الاحتياطي على الايكلاود

إذا كنت لا تريد توصيل الايفون الخاص بك بجهاز الماك، يُمكنك الدخول الى الإعدادات على الايفون القديم والنقر على معرف أبل “Apple ID” الخاص بك، ثم انتقل الى ايكلاود iCloud < iCloud Backup > وحدد النسخ الاحتياطي الآن، وتأكد من أن لديك مساحة تخزين كافية على الايكلاود.

وعند فتح الايفون الجديد، يُمكنك ببساطة استعادة هذه النسخة الاحتياطية وذلك بعد تسجيل الدخول الى معرف أبل الخاص بك.

نقل بيانات الايفون القديم إلى الجديد باستخدام أداة Apple Quick Start

استخدام النسخ الاحتياطي على الايكلاود
الآمر لا يستغرق وقتًا طويلًا وذلك بفضل ميزة AppleQuick Start الموجودة على إعدادات الايفون في أثناء عملية استعادة النسخة الاحتياطية.

فقط ما عليك إلا تقريب الهاتفين من بهضهم البعض، وستظهر لك نافذة صغيرة تسألك عما إذا كنت تريد نقل البيانات من الايفون القديم الى الايفون الجديد، بعد ذلك افتح الكاميرا على الايفون القديم ووجهها على الايفون الجديد والذي يعرض لك سحابة على الشاشة، وقم بإدخال رمز المرور المكون من 6 أرقام.

بعد ذلك ستظهر لك مجموعة من الخيارات المتعلقة بتمكين قفل Face ID، وخيار النقل من الايفون أو التنزيل من الايكلاود، اختر التنزيل من الايكلاود.

بعد غضون فترة قصيرة، سوف يتم نفل جميع البيانات، ويصبح هاتفك الجديد مثل هاتف الايفون القديم الخاص بك، وسيطلب منك بعد ذلك تحديث النسخة الاحتياطية للايفون إذا لم يتم نسخها احتياطيًا.

وبعد نقل البيانات بهذه الطريقة، سيحتاج الهاتف الى بعض الوقت، لإعادة تنزيل التطبيقات، في البداية سيتم عرض تطبيقات تنوب عن التطبيقات الخاصة بك، ومرتبة في مجلدات بنفس الهيئة على الايفون القديم.

استخدام أداة iPhone migration

في نظام iOS 12.4، قامت أبل بتقديم أداة iOS 12.4 لنقل البيانات مباشرة من جهاز الايفون القديم الى الجهاز الجديد، وذلك عن طريق الوايفاي أو باستخدام كابل to-USB-C أو USB-C lightning.

مثل الطريقة السابقة أعلاه، ستقوم بتوجيه الكاميرا الى الايفون الجديد، وإدخال رمز المرور، وتثبيت الـ Face ID أو Touch ID، وبعد ذلك سيظهر لك خيار بالنقل من الايفون أو التنزيل من الايكلاود، قُم باختيار النقل من الايفون.

أداة iPhone migration
أيضًا يُمكنك نقل البيانات المتعلقة بإعدادات Apple Pay وSiri، وإذا كان لديك ساعة أبل أيضًا يُمكنك نقل جميع الإعدادات الخاصة بها.

مثل طريقة الايكلاود، يجب أن تقوم بإعادة تنزيل التطبيقات من متجر أبل، ولكن سيتم عرض مجموعة من التطبيقات التي تنوب عن تطبيقاتك القديمة حتى تقوم بإعادة تنزيلها.

نقل البيانات من جهاز بإصدار أحدث من iOS

في بعض المرات قد تواجهك بعض المشكلات في نقل البيانات، وذلك إذا كان الايفون القديم يعمل بإصدار أحدث من الايفون الجديد، ويحدث ذلك غالبًا إذا كنت تستخدم إصدار تجريبي من نظام iOS على الايفون القديم، ولن تستطيع تثبيته على الايفون الجديد.

مثلًا، أن يكون جهاز الايفون القديم يعمل بنظام iOS 14.3 beta والايفون الجديد مثبت عليه نظام iOS 14.2، فقد تواجه مشكلة في النسخ الاحتياطي واستعادته.

والحل هو إعادة ضبط المصنع للايفون الجديد، والقيام بتحديثه الى الإصدار الذي يعمل على الايفون القديم.

  • قم بعمل نسخة احتياطية محدثة من الايفون القديم على iCloud أو iTunes، بنفس الخطوات في الأعلى
  • شغل الايفون الجديد واختر إعداد كجهاز جديد.
  • بعد ذلك، حدث جهاز الايفون الجديد، من خلال الدخول الى الإعدادات > عام > تحديث النظام، إذا كنت تستخدم الإصدار التجريبي لنظام iOS على الايفون القديم، قم بتسجيل الجهاز الجديد في الإصدار التجريبي، وقُم بإعادة تشغيله، وبعد ذلك حدثه.
  • الآن بعد أن أصبح الايفون الجديد يعمل بنفس إصدار النظام الموجود في الايفون القديم، قُم بإعادة ضبطه ومسح البيانات عن طريق الدخول الى الإعدادات > عام > إعادة تعيين > إزالة كل المحتوى والإعدادات.

وبعد تشغيل الايفون الجديد ستقوم بنفس الخطوات في الأعلى، باختيار الاستعادة من الايكلاود، أو الاستعادة من iTunes، او باستخدام أداة iPhone migration.

محو بيانات جهاز الايفون القديم

بعد القيام بنقل الملفات الى الايفون الجديد، لن تحتاج إليها في جهاز الايفون القديم بعد الآن، ويمكنك مسحها بكل بساطة، وتأكد من فعل ذلك قبل بيع هاتفك أو إهداءه لشخص آخر، وإليك الطريقة:

  • قُم بإيقاف تشغيل تطبيق Find My iPhone، وذلك من خلال الإعدادات > أضغط اسم حسابك > ثم Find my > بدل الخيار الى إيقاف.
  • أدخل الى الإعدادات مرة أخرى
  • انقر على عام
  • اضغط على إعادة تعيين، واختر مسح كل المحتوى والإعدادات، أدخل كلمة المرور الخاصة بك، ثم إنتظر حتى تنتهي الإزالة.

ما هي الطريقة الأفضل لنقل البيانات من الايفون القديم الى الايفون الجديد؟

أبسط طريقة، ويستخدمها العديد من الأشخاص هي أداة iPhone migration، عن طريق الإعدادات السريع، ومن خلالها ستنقل جميع بياناتك من الايفون القديم الى الجديد في أسرع وقت، بما في ذلك الصور والفيديوهات وكلمات المرور وإعدادات التطبيقات وغيرها الكثير، بالرغم من أنه يستغرق بعض الوقت لكنه سيوفر لك الكثير من الوقت على المدى الطويل عن استخدامك للايفون.

وعندما تختار طريق النسخ الاحتياطي على الايكلاود، ستنقل جميع بياناتك بشكل سريع، خمس دقائق في معظم الحالات، لكن لن تحصل على جميع البيانات، ويتعين عليك تنزيل الكثير من البيانات، مثل التطبيقات، وقد يستغرق هذا بعض الوقت، وتجد نفسك تقوم بإعادة إدخال كلمات المرور التي قُمت بحفظها سابقًا على Keychain أو فقدت البيانات في تطبيق Health.

طريقة النسخ الاحتياطي على الاي توينز “iTunes” أو Finder، تعتبر سريعة أيضًا وتنقل كامل البيانات، ولكنك لست دائمًا بجانب جهاز الكمبيوتر أو يُمكن أن تكون لا تستخدم أجهزة الماك، أو ليس لديك مساحة كافية.

إقراء أيضًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى