Mac

هل يُمكن تشغيل نظام الويندوز على أجهزة الماك المزودة بشريحة M1؟

تشغيل نظام الويندوز على أجهزة الماك المزودة بشريحة M1

تعتبر أجهزة الماك المزودة بشريحة M1، هي الأولى من نوعها، وتقدم لك أداء ممتازًا وإستهلاك أقل للبطارية ولكن، عند استخدام شريحة M1 بدلًا من معالجات إنتل، هل يُمكن تشغيل نظام الويندوز على جهاز الماك؟ وماذا عن برنامج البوت كامب “Boot Camp”؟ الذي يُستخدم لتشغيل الويندوز على أجهزة الماك ، هل يعمل البوت كامب على M1 ، إذًا دعنا نزودك بالمعلومة الكاملة عن هذا الأمر:

لماذا تعد رقاقة M1 مشكلة بالنسبة لنظام الويندوز؟

شريحة M1 هي أول شريحة سيليكون من أبل تُستخدم في أجهزة الماك، وتأتي ببنية ARM التي تستخدم في هواتف الايفون والايباد، أكثر من معالجات إنتل في حواسيب الماك.

وقد قامت أبل بعمل أداة جديدة تسمى Rosetta وهي تعمل على تشغيل تطبيقات أجهزة الماك المزودة بمعالجات إنتل، في الأجهزة المزودة بشريحة M1، وسوف تعمل التطبيقات من دون أيّ مشاكل حتى ولو لم يتم تحديثها لشريحة M1، ولكن ستكون بطيئة بعض الشيء، وسوف تعمل بشكل أسرع عندما يتم تحديثها لتعمل على رقاقة Apple Silicon الجديدة.

ولكن ماذا عن التطبيقات التي تعمل على نظام الويندوز؟

هل يمكن تشغيل نظام الويندوز على أجهزة الماك المزودة بشريحة M1؟
هل تدعم شريحة M1 البوت كامب؟

في أجهزة الماك التي تعمل بمعالجات إنتل يوجد أداة يطلق عليها البوت كامب “Boot Camp” والتي تتيح تثبيت نظام الويندوز على جهاز الماك، وأيضًا التبديل بين نظام الويندوز ونظام الماك او اس، فقط ما عليك إلا إعادة تشغيل الجهاز، ويعمل نظام الويندوز في أجهزة الماك السابقة من دون أي مشاكل كما هو الحال في الحواسيب  الاخرى ، حيث أن اجهزة الماك التي لديها معالج انتل والحواسيب العادية الأخرى لديها نفس بنية الهارد وير .

وللأسف، البوت كامب غير مدعوم في أجهزة الماك المزودة بشريحة M1، وهو يعمل فقط في أجهزة Intel، مما يعني أنك لن تستطيع تثبيت الويندوز على جهاز M1 MacBook ، Mac Mini أو Mac Book pro الجديدة .

وحتى إذا كانت شريحة M1 تدعم تشغيل البوت كامب، فلا يمكنك سوى تثبيت إصدار ARM من ويندوز 10 Windows 10، وهذا الإصدار من نظام التشغيل ويندوز يعتبر قليل الكفاءة وبطيء جدًا عند تشغيل البرامج على الأجهزة المزودة بسريحة M1، وأيضًا لا يمكنه تشغيل برامج الويندوز ذات الـ 64 بت، فقط يقوم بتشغيل برامج 32 بت.

بعد كل هذا إذا كنت تريد استخدام نظام ويندوز 10 على بنية ARM، فإن شركة مايكروسوفت لن تجعله متاحًا للتنزيل والتثبيت، وأيضًا لا يتوفر إلا للشركات المصنعة التي تريد تثبيته على أجهزتها مسبقًا.

هل يمكن تشغيل نظام الويندوز عن طريق البرامج الإفتراضية على أجهزة الماك؟

هل يمكن تشغيل نظام الويندوز عن طريق البرامج على أجهزة الماك؟

يعمل نظام لينكس دبيان “Linux Debian” بواسطة برنامج Parallels على أجهزة الماك المزودة بشريحة M1، وأيضًا يمكنك تشغيل الويندوز على أجهزة Intel Mac من خلال البرامج الافتراضية، وتتضمن هذه البرامج مثل Parallels Desktop وVMWare Fusion، ولكن السؤال هو هل هذه الأدوات تعمل على أجهزة M1 Mac؟

بداية من نوفمبر 2020 وبعد الإعلان عن شريحة M1 ، أصبحت هذه البرامج لا تعمل على أجهزة الماك، وتعتمد هذه التطبيقات في عملها على معالجات إنتل، وهناك وعود من Parallels و VMware بأن الإصدارات القادمة ستدعم تثبيت نظام الويندوز على أجهزة الماك الجديدة.

هل يعمل برنامج كود ويفيرس CodeWeavers ووكروس اوفر CrossOver ؟

هل يعمل برنامج كود ويفيرس وكروس اوفر؟

وهناك طريقة أخرى يمكنك من خلالها تشغيل تطبيقات الويندوز على جهاز الماك المزود بشريحة M1 وذلك عن طريق، برنامج كود ويفيرس CodeWeavers وكروس اوفر CrossOver، وهذان البرنامجين مبنيان في الأصل على برنامج Wine المفتوح المصدر، والمشهور بتشغيل تطبيقات الويندوز على لينكس من دون ويندوز.

ويعد برنامج CodeWeavers في الأصل برنامج مصمم لتشغيل تطبيقات الويندوز على أنظمة التشغيل الأخرى، ويعتبر مثاليًا، ولكنه لا يدعم كل التطبيقات وستواجه بعض الأخطاء.

ويعمل CrossOver على أجهزة الماك التي تأتي برقاقة السيليكون الجديدة من أبل، وإصدار Windows من لعبة Team Fortress 2 يعمل على أجهزة M1 Mac، من خلال تطبيقي CodeWeavers CrossOver.

هل أقوم بشراء جهاز ماك بشريحة M1 إذا كنت أريد نظام الويندوز؟

تعد أجهزة ماك بوك برو، ماك بوك ميني وماك بوك آير 2020، من حواسيب أبل الجديدة والتي تعتبر الأساس لمستقبل أجهزة الماك التي تأتي بشريحة M1.

وهناك بعض الأسباب التي جعلت أبل تبيع حتى الأن أجهزة الماك المزودة بشريحة إنتل، وذلك لأن أجهزة Apple Silicon Macs ليست مناسبة للجميع الآن.

وإذا كنت تريد الحصول على نظام Windows في جهاز الماك الخاص بك، فإن أجهزة الماك M1، ليست الحواسيب المناسبة لك، وإذا كنت تريد جهاز ماك جديد فقٌم بشراء جهاز ماك مزود بشريحة إنتل.

ولكن إذا كنت تفضل أجهزة M1 MacBooks، فيمكنك شراء جهاز مزود بشريحة M1 وحاسوب آخر محمول أو مكتبي يعمل بنظام ويندوز.

إقراء أيضًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى