Macمقارنات

جهاز ماك بوك برو M1 الجديد يهزم ماك بوك برو المزود بشريحة Intel

مقارنة بين جهاز ماك بوك برو M1 الجديد و ماك بوك برو العادي

سوف تقدم أجهزة أبل الجديدة المزودة بشريحة M1 الكثير من المفاجئات، فهي تفوقت بسهولة على اجهزة الماك التي تأتي بشريحة Intel التي يتم بيعها حتى الأن، ففي الاختبارات رأينا السرعة العالية للأجهزة، واليوم سوف نرى اختبار جهاز ماك بوك برو Pro مقاس 13 بوصة M1 مع الإصدار السابق منه جهاز MacBook Pro مقاس 13 بوصة لعام 2020 مع معالج Core i5 رباعي النواة 1.4 جيجا هرتز، مع وحدة معالجة رسومات Intel Iris Plus Graphics 645 و 8 جيجا رام.

والإصدار السابق من MacBook Pro تم إطلاقه في هذا العام 2020، لكنه لا يعتبر مساويًا ولا بقدر طراز M1 الجديد، وسوف تشاهد الفرق بينهما في المقال في الأسفل:

 

اختبار وحدة المعالج المركزية في ماك بوك برو M1، مقارنة مع جهاز Intel

قدم ماك بوك برو M1، أداء جيد، وهو الطراز الاساسي ويأتي مع ذاكرة رام بسعة 8 جيجيابايت، وشريحة M1 مع وحدة معالجة مركزية من 8 نواة، و2356 جيجابايت تخزين SSD، وفي إختبار Geekbench (أختبار للمعالجات) حصل على 1722 في أحادية النواة، وفي الاختبار متعدد الأنوية حصل على 7535 درجة.

وبالنسبة للموديل السابق ماك بوك برو Intel حصل على 871 نقطة في اختبار احادي النواة وفي متعدد الأنوية حصل على 3786، كما نرى أن اداء ماك بوك برو M1 ضعف أداء جهاز ماك بوك برو Intel، وفي نتائج اختبار OpenCL حصل M1 على 19305 درجة والإصدار السابق 6962، ويعتبر هذا فرقًا كبيرًا بين الجهازين.

سرعة الـ SSD

في جهاز MacBook Pro M1، بلغت سرعة القراءة  2800 ميجابايت / ثانية وسرعة الكتابة 2300 ميجابايت / ثانية، وفي جهاز Intel MacBook Pro بلغت سرعة الفراءة 1600 ميجابايت / ثانية، وسرعة الكتابة 1100 ميجابايت / ثانية، وهذا التحسن بفضل وحدة تحكم الـ SSD الموجودة في شريحة M1.

نقل الملفات

عند نقل ملفات يصل حجمها الى 40 جيجابايت، أكمل M1 MacBook Pro في 27 ثانية، بينما استغرق Intel MacBook Pro 90 ثانية، وفي البداية كانت سرعات النقل متساوية إلا أنه تفوق جهاز M1 على منافسه بسهولة.

تصدير فيديو بدقة 4K في ماك بوك برو M1 وماك بوك برو Intel

لقد استغرق تصدير فيديو بدقة 4K ومدته 10 دقائق نحو 4 دقائق و 53 ثانية في جهاز M1 MacBook Pro وفي جهاز Intel MacBook Pro استغرق 6 دقائق و 47 ثانية.

بدء التشغيل والإيقاف

يشتغل MacBook Pro M1، بشكل أسرع وذلك بفضل ميزة Instant Wake الجديدة، والتي تجعله يعمل بشكل اسرع وأيضًا يغلق بشكل أسرع.

اختبار البرامج في جهازي ماك بوك برو

تم فتح ما يقارب 50 تطبيق على كلا الجهازين، ولقد تفوق جهاز M1 بسهولة على جهاز Intel فلقد واجه صعوبة في فتح البرامج وخاصة Final Cut Pro فلقد استغرق وقت أطول لفتح البرنامج.
وبالنسبة لاختبارات التطبيقات الفردية، كانت متقاربة نوعًا ما، ولكن في النهاية تفوق M1 على الإصدار السابق في فتح تطبيق Safari و Maps و Apple Music و Final Cut Pro.

الخاتمة

وفي الختام نقول أن ماك بوك برو M1 تفوق على ماك بوك برو إنتل بسهولة، وأيضًا يعتبر أسرع في وحدة المعالجة المركزية من موديلات MacBook Pro ذات مقاس 16 بوصة والتي تم إصدارها في 2019، وإذا كنت تريد شراء جهاز ماك جديد، إذا يجب عليك الانتظار للحصول على جهاز ماك بشريحة M1.

وتشير الشائعات إلى أن بعض أجهزة الماك القادمة سوف تحصل على شريحة M1، ومنها جهاز iMac و MacBook Pro مقاس 16 بوصة.

إقراء أيضًا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى