شروحات

كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت cache على الايفون والايباد

تسريع الايفون عن طريق مسح ذاكرة التخزين المؤقت

 مسح ذاكرة التخزين المؤقت تعمل على تسريع الهاتف الخاص بك وتضمن لك تحقيق أعلى استفادة منه والتمتع بتجربة مستخدم سلسة ومميزة، وقد عودتنا أجهزة الايفون والايباد على العمل بسلاسة، ولكن ذلك لا يعني أنه في بعض الأوقات قد يؤدي أمتلاء ذاكرة التخزين المؤقت الى إبطاء الهاتف ولو بمستوى قليل.

وعلى الرغم من أن أنظمة iOS و iPadOS لا تتطلب القدر الكبير من المراقبة مثل أجهزة الماك Mac، ولكنها تحتاج في بعض الأوقات الى مسح ذاكرة التخزين المؤقت، وخاصة في أجهزة الايفون والايباد القديمة ذات سعة التخزين والرامات المحدودة.

ونحن هنا سنشرح لك طريقة مسح ذاكرة التخزين المؤقت والتي تعرف بـ cache، والتي تعمل على إبطاء جهاز الايباد أو الايفون الخاص بك:

مسح ذاكرة التخزين المؤقت في متصفح سفاري

إذا كنت تريد مسح ذاكرة الـ cache في متصفح سفاري Safari على جهاز الايفون والايباد الخاص بك، اتبع الخطوات التالية:

  • ادخل من الايفون الى الاعدادات
  • انقر على سفاري “Safari”
  • مرر للأسفل وانقر على مسح السجل وبيانات الموقع
  • انقر مرة أخرى على مسح المحفوظات والبيانات للتأكيد

كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت cache على الايفون والايباد

كُن مُنتبهًا إلى أن هذا الإجراء سيؤدي الى تسجيل خروجك من جميع المواقع والحسابات التي سجلت الدخول إليها، لذا تأكد من حفظ جميع كلمات المرور الخاصة بك في تطبيق لإدارة كلمات المرور.

حذف بيانات التطبيق غير المرغوب فيها

من دون مسح ذاكرة التخزين المؤقت، يُمكنك مسح بيانات التطبيقات المخزنة على هاتفك والتي تعتبر زائدة عن الحاجة، ويتم تخزينها بواسطة التطبيقات لجعل التطبيق يعمل بسلاسة ولكن في بعض المرات يفوق حجمها حجم التطبيق نفسة مما يدعو الى حذفها من دون تردد، ومن التطبيقات التي تعمل على تخزين بيانات كبيرة الفيس بوك Facebook والألعاب مثل Call of Duty Mobile.

ويمكنك معرفة التطبيقات التي تستحوذ على أكبر مساحة في جهاز الايفون أو الايباد الخاص بك، ومسح بياناتها لتحرير بعض المساحة:

  • من الايفون أو الايباد الخاص بك ادخل الى إعدادات التطبيقات “Settings app”
  • انقر على عام “General”
  • اضغط على التخزين “Storage”
  • مرر لأسفل لقائمة التطبيقات المثبتة على جهازك، وسوف تجدها مرتبة حسب الحجم، من الأكبر حجمًا الى الاصغر
  • انقر على أكبر التطبيقات حجمًا، حتى تتطلع على معلومات التخزين الخاصة به
  • وإذا كان التطبيق يستحوذ على 500 ميغابايت وأكثر من البيانات المؤقتة والتي تفوق حجم التطبيق، فلا تتردد في حذف التطبيق.
  • وإذا قررت حذفه، أنقر على حذف التطبيق وقُم بتنزيله مرة أخرى من متجر التطبيقات

 حذف بيانات التطبيق غير المرغوب فيها
تحرير ذاكرة الوصول العشوائي عن طريق إعادة تشغيل الهاتف

من المعروف أن نظامي iOS و iPadOS يقومان بإدارة الذاكرة العشوائية وتفريغها من دون أيّ تَدخُل منك، ولكن إعادة تشغيل الجهاز الخاص بك لديها العديد من الفوائد مما تعمل على تحرير ذاكرة الوصول العشوائي حتى تعمل التطبيقات بشكل أكثر سلاسة.

  • إذا كنت تستخدم هاتف به زر للشاشة الرئيسية، اضغط عليه باستمرار مع زر التشغيل حتى يظهر لك شريط Slide to Power Off، وإذا كنت لا ستخدم جهاز به زر شاشة رئيسية، قُم بالضغط باستمرار على زر التشغيل وزر رفع الصوت حتى يظهر لك شريط التمرير لإيقاف تشغيل الهاتف.
  • اسحب شريط التمرير لإيقاف تشغيل الجهاز
  • انتظر حتى يتم إيقاف تشغيل الجهاز واضغط على زر التشغيل باستمرار لإعادة تشغيله

تحرير ذاكرة الوصول العشوائي عن طريق إعادة تشغيل الهاتف

ويُمكن القول بأن هذه الطريقة تعتبر تقليدية بالنسبة للهواتف الحديثة، ولكن إذا كان لديك جهاز قديم ذو ذاكرة رام قليلة، فإعادة التشغيل تعتبر حل للعديد من المشاكل التي تواجهك عن استخدام الهاتف.

مسح ذاكرة التخزين المؤقت على الايفون عن طريق التطبيقات

عندما يكون جهاز الايفون أو الايباد الخاص بك بطيء، فهناك مجموعة من البرامج التي يمكنها مساعدتك لتسريع الهاتف الخاص بك ومسح ذاكرة التخزين المؤقت، ولكن هذه البرامج غير متوفرة على متجر التطبيقات، بل يجب عليك استخدام الحاسوب أو أجهزة الماك لتشغيلها.

إذا كنت لا تفضل طريقة استعراض كل تطبيق على حدة والعمل على مسح بياناته، فسوف تحتاج الى أحد البرامج التي تعمل على تفريق المساحة المستخدمة، ومنها برنامج PhoneClean المقدم من iMobie و برنامج iMyFone Umate، حيث يعملان على إزالة البيانات المؤقتة وغير المرغوب فيها، ويوجد منهما نسخة مجانية ولكن إذا كنت تريد الحصول على جميع ميزات التطبيقين فعليك الدفع .

ويبلغ سعرهما ما يقارب 20$، على الرغم من إنه يعتبر سعر كبير لشيء لن تستخدمه طوال الوقت، ولكن أفضل من أن تقوم بشراء هاتف ايفون أو ايباد جديد، ويمكن لبرنامج iMyFone Umate مسح مايصل الى 4 جيجابايت من مساحة التخزين في مرة واحدة.

إقراء أيضًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى