Mac

نظام ماك او اس 11 بيغ سور macOS 11 Big Sur الجديد 2020

كل ما تريد معرفته عن نظام ماك او اس 11 بيغ سور macOS 11 Big Sur الجديد

ماك او اس 11 بيغ سور أو macOS 11 Big Sur يعتبر ترقية للعديد من الميزات والإضافات على جهاز الماك الخاص بك، دعنا في هذا المقال نتعرف عليه عن قرب وماهي أهم الميزات التي جاء بها:

كيفية تثبيت تحديث macOS 11 Big Sur؟

يواجه العديد من المستخدمين مشاكل عندما يقوموا بتثبيت نظام macOS 11 Big Sur، وعند بعضم لا يعتبر متوفر في الأصل، ودائمًا ما تظهر لهم رسالة ” فشل التثبيت، حدث خطأ أثناء تثبيت التحديثات” وسبب هذا المشكل غير معروف حتى الآن وأيضًا لا يوجد حل رسمي له.

وقبل عمل تحديث لنظام macOS 11 Big Sur عليك عمل نسخة احتياطية من بياناتك لتفادي أيّ شيء يمكن أن يحصل، وقد يستغرق تثبيت نظام ماك او اس 11 بيغ سور بعض الوقت تقريبًا ساعة وهذا يعتمد في الأصل على سرعة الإنترنت لديك، ويمكنك تحميله من متجر تطبيقات الماك Mac App Store.

وبالنسبة للتحديثات المستقبلية سيتم جدولتها عن طريق آلية تحديثات برنامج macOS، ويمكنك التحقق من وجود تحديثات عن طريق النقر على قائمة أبل على الجزء الأيسر من شريط القائمة وأختر حول هذا الجهاز “About This Mac” وفي هذا القسم قم بالنقر على زر تحديث النظام، وسيقوم جهاز الماك بالبحث عن التحديثات المتوفرة، وبمجرد العثور على تحديث جديد يمكنك تحديث جهازك، وبعد التحديث سيتطلب منك إعادة تشغيل الجهاز.

ما هي الأجهزة المتوافقة مع نظام ماك او اس 11 بيغ سور  macOS 11 Big Sur؟

  • الماك بوك MacBook 2015 والموديلات التي تليه.
  • ماك بوك آير MacBook Air 2013 والموديلات التي تليه.
  • ماك بوك بر MacBook Pro 2013 وما بعده.
  • ماك ميني Mac mini 2014 والموديلات التي تليه.
  • آي ماك iMac 2014 والموديلات التي تليه.
  • آي ماك برو iMac Pro 2017 والموديلات التي تليه.
  • ماك برو Mac Pro 2013 والموديلات التي تليه.

ما هي الميزات الجديدة في نظام ماك او اس بيغ سور؟

واجهة مستخدم محدثة

هناك العديد من الاختلافات في واجهة المستخدم بين هواتف الايفون وسطح المكتب، ومقارنة مع نظام iOS سيبدو لك نظام macOS قديم نوعًا ما، ولكن مع النظام الجديد Big Sur قامت أبل أخيرًا بإجراء التعديلات على واجهة المستخدم.

كل ما تريد معرفته عن نظام ماك او اس 11 بيغ سور macOS 11 Big Sur الجديد
ولقد قامت بإضافة العديد من التغييرات على واجهة المستخدم الخاصة بها، فقد غيرت رموز التطبيقات بحيث أصبحت تشبه أيقونات تطبيقات الايفون، ولكن بالرغم من ذلك لا تزال آبل تحافظ على عنفوان جهاز الماك الخاص بها، وتبدو أيقونات التطبيقات بارزة بشكل أفضل من السابق وأيضًا تبدو الأشرطة الجانبية الخاصة بالأدوات أكثر وضوحًا، وتختفي الأيقونات عندما لا تستخدم لفترة من الوقت.

أيضًا قامت أبل بتحديث شريط القائمة ليصبح مناسب أكثر للاستخدام، وقد أصبح الأن أكثر شفافية، والقوائم تظهر بشكل أكبر واوضح، وتم اضافة مركز التحكم على شريط القوائم والذي يشبه الى حد كبير مركز التحكم الموجود في أجهزة الايفون، ويُمكنك من الوصول الى العديد من عناصر التحكم في جهاز الماك مثل الاتصال بالشبكة، سطوع الشاشة، التحكم في الصوت، ويمكنك تخصيصه بإضافة الأزرار التي تريدها.

كل ما تريد معرفته عن نظام ماك او اس 11 بيغ سور macOS 11 Big Sur الجديد
وبالنسبة لقائمة الإشعارات فقد قام نظام ماك او اس 11 بيغ سور بحذفها من موضعها المعتاد، ويمكنك الوصول إليها عن طريق النقر على شريط القائمة، ومن ثم النقر على الإشعارات والأدوات للحصول على المزيد من الإشعارات، وهناك معرض لجميع الأدوات التي يمكن استخدامها في قائمة الإشعارات.

وقد قامت أبل بتحسين أصوات النظام، واضافة اصوات حديثة تختلف عن الأصوات الموجودة في الإصدارات السابقة.

الرسائل في ماك او اس 11 بيغ سور

بالنسبة للرسائل من المعلوم أن جهاز الماك تأخر بالنسبة لتحديثات والميزات الخاصة بالرسائل عن نظام iOS، ولكن في النظام الجديد ماك او اس 11 بيغ سور “macOS 11 Big Sur” لقد تغير كل شيء فقد قامت أبل باستخدام أداة Mac Catalyst (أداة تمكنك من تشغل تطبيقات الايفون والايباد على جهاز الماك) لتشغيل برنامج الرسائل الذي يوجد على أجهزة الايفون على أجهزة الماك، ولقد تحسنت أيضًا ميكانيكة البحث عن الرسائل فقد أصبح العثور على الرسائل أسهل من السابق.

الرسائل
ومن بعدها قامت أبل بالعديد من التحسينات المتعلقة بإنشاء الرسائل وتسهيل العثور على الصور ومقاطع الفيديو التي تريد إرسالها، ويمكنك وضع الصور والفيديوهات والإيموجي ومشاركتها مباشرة مع أيّ شخص سواء كان ضمن قائمة جهات الاتصال أم لا.

كل ما تريد معرفته عن نظام ماك او اس 11 بيغ سور macOS 11 Big Sur الجديد
وعند الحديث عن الإيموجي “Memoji” ستقوم أبل بتوفير محرر لرموز التعبيرية حتى تتمكن من تخصيص الإيموجي الخاصة بك، وسوف تساعد الميزات الأخرى المتعلقة بالرسائل في تنظيم محادثاتك، بما يمكنك من تثبيت المحادثات في الجزء العلوي من القائمة، ويمكنك الر على رسائل معينة فقط.

سفاري

قالت أبل أن متصفح سفاري Safari قد تم تحسينه في نظام ماك او اس 11 بيغ سور، وتدعي بأنه أسرع بـ 50% من قوقل كروم Google Chrome.

ويمكنك عن طريق شريط أدوات الخصوصية الجديد إظهار أدوات تعقب الويب، وأيضًا الحصول على تقرير كامل عن الخصوصية وأداء أدوات الحظر خلال الـ 30 يوم السابقة، ويمكنك أيضًا إضافة تقرير الخصوصية الى صفحتك الرئيسية.

سفاري
وإذا كنت من مستخدمي الإنترنت، بالتأكيد سيكون لديك الكثير من كلمات المرور الخاصة بالمواقع التي تدخل إليها، ولهذا قامت أبل بإضافة مراقب كلمات المرور في متصفح سفاري ومعرفة هل كلمة المرور معرضة للاختراق أم لا، وسيقوم بتنبيهك لإنشاء كلمات مرور جديدة.

وأيضًا قامت أبل بالتركيز على برامج وأدوات الطرف الثالث، فيمكن للمطورين تحويل ملحقات قوقل كروم الى ملحقات سفاري، وسوف يتم عرض الإضافات على في متجر التطبيقات App Store ، مع تضمين وصف لكل إضافة على حدة.

وبالنسبة لواجهة المستخدم الخاصة بسفاري، سيكون في صفحة البدء العديد من خيارات التخصيص، وسوف تظهر الرموز المفضلة في علامات تبويب الصفحات، وإذا قمت بوضع مؤشر الفأرة على علامة التبويب يمكنك معاينة صفحة الويب، وأيضًا سوف يكون هناك أداوت للترجمة الى العديد من اللغات وهي: الإنجليزية، الإسبانية، الصينية، الفرنسية، الألمانية، الروسية والبرتغالية البرازيلية.

الصور

تطبيق الصور هو الأكثر استخدامًا على أجهزة الماك، لذلك هنالك العديد من الميزات الجديدة التي تجعل تطبيق الصور أفضل من السابق، ويأتي نظام ماك او اس 11 بيغ سور بالعديد من أدوات التحرير الجديدة، ويتضمن أيضًا تحسين أدوات التنقيح والمزيد من الأدوات التي تستخدم في مقاطع الفديو.

الخرائط في نظام ماك او اس 11 بيغ سور

وتأمل أبل أن تكون التحسينات الجديدة على برنامج الخرائط ذات فائدة أكثر للتخطيط للرحلات في جهاز الماك، ومن المعروف أن الإصدار الجديد من تطبيق الخرائط بدأ في نظام iOS، ومن ثم تم تحويله الى أجهزة الماك.

والآن يمكنك حفظ أيّ موقع على الخريطة على أنه مفضلة، وتعتبر هذه إحدى الميزات التي تتوفر على أجهزة الأيفون والأيباد، ولكن كان في السابق لا يمكنك القيام بها على أجهزة الماك.

الخرائط
وسوف تحصل من أداة أدلة الخرائط الجديدة على معلومات حول المواقع على الخريطة، وتعتبر هذه الميزة مفيدة للمسافرين وسوف تكون فقط متاحة في لندن ولوس أنجلوس ونيويورك وسان فرانسيسكو.

وبالنسبة لميزة تخطيط الطريق الآن متاحة لمستخدمي الدراجات والسيارات الكهربائية، وسوف تظهر مسارات ركوب الدراجات الارتفاعات والعوائق على الطريق، وبالنسبة للسيارات الكهربائية سوف تقوم بتتبع شحن السيارة وتبيين محطات الشحن القريبة.

ميزات الخرائط الأخرى على نظام ماك او اس 11 بيغ سور :

  • الخرائط داخلية.
  • Look Around ، الذي تعرض الخرائط على مستوى العين.
  • القدرة على مراقبة تنقلات الأشخاص.
  • الوقت المقدر لوصول الأصدقاء.
  • مناطق الازدحام.

الملاحظات

ويمكنك عن طريق تطبيق Notes تدوين الملاحظات بحيث تظهر على الجزء العلوي من القائمة، وفي macOS Big 11 Sur ستتمكن من تصغير وتكبير قائمة الملاحظات وهو أمر يعتبر مفيدًا إذا كان لديك أعداد كبيرة من الملاحظات.

إقراء أيضًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى