Macمقارنات

مقارنة بين ماك بوك اير وماك بوك برو

الفرق بين ماك بوك برو وماك بوك اير 2020

مقارنة بين ماك بوك اير وماك بوك برو

الفرق بين ماك بوك برو وماك بوك اير 2020 هو قد ما يشغل الكثير من المتابعين ، ماك بوك اير وماك بوك برو يعتبران من أول أجهزة الكمبيوتر التي تأتي بشريحة M1 Apple silicon، والأن تم إصدارها ويمكنك طلبها وسوف يبدأ الشحن في 17 نوفمبر المقبل، ولكن أيّ الجهازين سوف تختار دعنا في هذا المقال نخبرك بجميع الاختلافات ونقاط التماثل بين الجهازين من مقارنة بين ماك بوك اير وماك بوك برو 2020 :

الفرق بين ماك بوك برو وماك بوك آير

التصميم :

 

مقارنة بين ماك بوك برو MacBook Pro وماك بوك آير MacBook Air

لا يوجد اختلاف كبير بين الجهازين، وكلاهما يأتي بنفس الـمقاس  8.36 انش في 11.97 انش ، ولا يزال ماك بوك آير يأتي بالحافة المدببة، ويعتبر  أخف وزنًا فوزنه يبلغ 1.29 كجم وماك بوك برو يأتي بوزن 1.4 كجم .

ومن الداخل، بالتأكيد سيكونان متشابهًا أيضًا، فكلاهما يأتي بلوحة مفاتيح Magic Keyboard، ومحاطة بزوج من السماعات العمودية، ولوحة لمس كبيرة في منتصف الجهاز أسفل لوحة المفاتيح، ويأتيان بنفس الألوان الفضي والرمادي فيما يزيد الماك بوك اير باللون الذهبي.

شاشة ماك بوك آير وماك بوك برو

وفيما يتعلق بالشاشات الفرق بين ماك بوك برو وماك بوك اير 2020 بالرغم من أن كلا الجهازين يحتويان على شاشة مقاس 13 بوصة، إلا أن ماك بوك برو كان يتمتع ببعض المميزات، فهو يدعم مجموعة DCI-P3 التي تعمل على تحسين تشبع الألوان في الشاشة، والأن قد أتت في ماك بوك آير الجديد، وتعتبر شاشة العرض متطابقة تقريبًا بين الجهازين وهي كالتالي:

  • 13.3 بوصة بإضاءة خلفية LED IPS
  • 2560 × 1600 بكسل
  • لون واسع (P3)

الاختلاف الوحيد بينهما والذي لا يمكن لجميع الأشخاص ملاحظته، هو أن ماك بوك برو يبلغ الحد الأقصى للسطوع 500 شمعة وفي ماك بو آير يصل فقط الى 400 شمعة فقط، ولكن كلاهما يعتبر مميز من حيث الشاشة والسطوع حتى أنك لن تستطيع تحمله لفترة طويلة.

ومن وجهة نظرنا، يتمتع كل الجهازين بشاشات رائعة، لكننا مازلنا نرغب في المزيد من التحسينات في الأجهزة القدامة، مثل مصابيح LED، وتصميمات نحيفة، وزوايا مستديرة، وكل شيء يمكن أن يظهر جهاز الماك أكثر حداثة وتميزًا.

لوحة المفاتيح والمنافذ والكاميرا

مقارنة بين ماك بوك برو MacBook Pro وماك بوك آير MacBook Air

من نقاط الفرق بين ماك بوك برو وماك بوك اير 2020 يأتي كل من Air و Pro بلوحة مفاتيح Magic Keyboard التي تم إصدارها في العام السابق، وتعد أحدث لوحة مفاتيح من أبل حتى الأن، ويتميز كلا الجهازين بإضاءة خلفية على لوحة المفاتيح، بالإضافة الى مستشعر بصمة الاصبع Touch ID لفتح قفل الجاهز والمصادقة مع أبل باي Apple Pay.

الفرق هنا في مفاتيح الوظائف المختلفة على لوحة المفاتيح، مثل الموديلات السابقة يأتي ماك بوك برو بشريط متعدد Touch Bar الوظائف وهو عبارة عن شريط رفيع فوق صف الأرقام مباشرةً، بينما يأتي ماك بوك آير بمجموعة أساسية من مفاتيح الوظائف والتي تشمل مفاتيح مخصصة للإضاءة f4، ومفاتيح لعدم الإزعاج F6 وتعتبر هذه المرة الأولى التي يتم تضمينها ماك بوك آير.

وعندما نتحدث عن المنافذ في الجاهزين، فكلاهما يحتويان على زوج من منفذي USB-C / Thunderbolt على الجانب الأيسر، ومنفذ لسماعة الرأس على الجانب الأيمن.

وبالنسبة للكاميرا، للأسف! يستخدم كلا الجهازين نفس الكاميرا القديمة 720p، وعلى الرغم من أن أبل تقول إنها تعمل على تحسين الكاميرا بواسطة الشريحة الجديدة، ويحتويان أيضًا على معالج إشارة للصور وميزة اكتشاف الوجه في المحرك العصبي في شريحة M1، وتقول أبل: “إنها ستوفر صورًا أكثر وضوحًا ووضوحًا” .

المعالج والرسومات

وباستمرار ال مقارنة بين ماك بوك اير وماك بوك برو بالتأكيد يتميز كلا الجهازين ماك بوك برو وماك بوك آير بوحدة المعالجة المركزية التي تعتبر الأسرع لدى أبل M1، ومن المعروف أن أبل لا تقدم معلومات ثابتة كما تفعل دائمًا في أجهزة الايفون.

وجهاز ماك بوك برو يتمتع بأداء معالجة أسرع يصل حتى 2.8 مرة مقارنة بالموديلات السابقة، وماك بوك آير أسرع بما يصل إلى 3.5 مرة من الجيل السابق.

وما نعرفه هو أن MacBook Pro يأتي بمروحة بينما MacBook Air لا يأتي بمروحة، ويشير هذا إلا أن معالج M1 يعمل بسرعة وقدرة أعلى لذا يحتاج الى تبريد لكننا لن نعرف هذا من دون النظر الى مواصفات الجهازين:

ماك بوك اير 265 جيجابايت

  • وحدة معالجة مركزية ثمانية النواة مع 4 نوى أداء و 4 أنوية كفاءة
  • وحدة معالجة الرسوميات 7 نواة
  • محرك عصبي ذو 16 نواة

ماك بوك اير 512 جيجابايت

  • شريحة M1 ثمانية النواة مع 4 نوى أداء و 4 أنوية كفاءة
  • معالج رسومات ثماني النواة
  • محرك عصبي ذو 16 نواة

MacBook Pro (جيجابايت 512 / 265جيجابايت)

  • معالج ثمانية النواة مع 4 نوى أداء و 4 أنوية كفاءة
  • معالج رسومات ثماني النواة
  • محرك عصبي ذو 16 نواة

يُمكنك الاطلاع على المواصفات في الأعلى لرؤية الاختلافات، في ماك بوك اير سوف تحصل على وحدة معالج رسومات تتكون من 7 نواة مع تخزين 256 جيجا بايت، وأيضًا معالج رسوميات ثماني النواة مع تخزين 512 جيجابايت ، وتأتي جميع موديلات MacBook Pro بمعالج رسومات من ثماني نواة.

التخزين، البطارية وذاكرة الوصول العشوائي

ذاكرة الوصول العشوائي والبطارية

تقوم أبل ببيع موديلين من كل جهاز ماك بوك، ودائمًا ما تكون الاختلافات بينها طفيفة، وكما أضفنا في الأعلى يأتي جهاز MacBook Air بمعالج رسوميات يتكون من 7 نواة، مقارنة مع 8 نواة في الموديلات الأعلى منه.

وجميع الأجهزة تأتي بذاكرة وصول عشوائي من نوع DDR4 بسعة 8 جيجابايت ويمكنك ترقيتها لتصل إلى 16 جيجابايت، لكننا لا نعرف حقًا مدى سرعتها، وأيضًا يأتيان بتخزين بسعة 256 جيجابايت أو 512 جيجابايت من نوع SSD، مع إمكانية الترقية الى 1 تيرابايت و 2 تيرابايت.

وبالنسبة للبطارية، فهي قصة أخرى، فقد تم تحسين عمر البطارية بشكل كبير في الأجهزة الجديدة، مع زيادة عمر بطارية ماك بوك آير ليصل الى 15 ساعة وذلك أعلى من الموديل السابق الذي كان 11 ساعة فقط، وقد تم زيادة عمر بطارية ماك برو أيضًا لتصل الى 17 ساعة، ويعتبر هذا تحسنًا جيدًا مقارنة مع 10 ساعات في الإصدار السابق، وذلك مع نفس البطارية بقوة 49.9 واط في الساعة في MacBook Air و 58.2 واط في بطارية Pro.

مواصفت ماك بوك برو

الفرق في السعر بين ماك بوك اير وماك بوك برو

 إليك الأسعار بالتفصيل:

الجهازالتخزينالسعر بالدولار
MacBook Air265999
MacBook Air5121249
MacBook Pro2651299
MacBook Pro5121499

ويمكنك زيادة ذاكرة الرام RAM الى سعة 16 جيجابايت مقابل 200 دولار، وأيضًا سعة التخزين 1 تيرابايت أو 512 جيجابايت 200 دولار، ولزيادة التخزين من 1 تيرابايت إلى 2 تيرابايت ستدفع 400 دولار.

كان عرض سريع و مقارنة بين ماك بوك اير وماك بوك برو 2020 .

إقراء أيضًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى