Macأخبار

معالج ابل الجديد M1

تعرف على أول أجهزة MacBooks التي تأتي بمعالج آبل الجديد Apple Silicon

معالج ابل الجديد M1

في الحدث الذي تم عقده يوم الثلاثاء من قبل شركة Apple ، كشفت الشركة عن أول معالج مخصص لل Mac الخاص بها والذي قامت بتصميمه كليا بنفسها، حيث  يحمل اسم معالج ابل الجديد M1 والذي جاء في الإصدارات الجديدة من  MacBook Air و MacBook Pro و Mac mini ، وجدير بالذكر أنه في يونيو الماضي أعلنت الشركة أنها ستطلق معالجاتها الخاصة Apple Silicon وبالفعل هاهي تطلق أول معالج من معالجاتها الخاصة المصنعة كليا من طرفها .

ما هو Apple Silicon :

Apple Silicon هو مصطلح شامل لمجموعة الشركة الجديدة من معالجات Mac القائمة على ARM منذ عام 2006 ، كانت الشركة تستخدم معالجات Intel على أجهزة mac  الخاصة بها ، ومنذ أن  أطلقت الشركة أجهزة iPhone و iPad الخاصة بها وهي تستعمل معالجاتها الخاصة بدون الاستعانة بمعالجات طرف ثالث ، لذلك يمكن اعتبار هذه الخطوة بمثابة توحيد لمجموعة منتجات Apple بالكامل.

معالج ابل الجديد M1

الكثير كان يتوقع أن تستغرق الشركة حوالي سنتين للانتقال إلى معالجاتها الجديدة الخاصة، لكن الشركة أصدرت بالفعل الجيل الأول من معالج ابل الجديد  Apple Silicon M1 والذي يأتي ثماني النواة وعلى حسب الشركة فإن M1 أسرع ب 3.5 مرة مقارنة بمعالج Intel المكافئ له ، أربع أنوية ستكون مخصصة لمعظم المهام اليومية ، ويتم استخدام 8 أنوية كاملة في حالة الأشغال الصعبة مثل تحرير الفيديو أو الألعاب ، هذا التحسن في الكفاءة هو ما تدعي Apple أنه “يحافظ على عمر البطارية كما لم يحدث من قبل”.

معالج M1 يحمل معالج رسوميات مدمج حيث تقول الشركة أنه سيكون قادر على تشغيل  عدة تدفقات فيديو بدقة 4K وعرض مشاهد ثلاثية الأبعاد معقدة ، وأشارت الشركة إلى أنه يعتبر أحسن معالج رسوميات متكامل في العالم على جهاز كمبيوتر شخصي .

ما هي أجهزة Mac التي ستشتغل بمعالج  Apple Silicon  الجديد :

كشفت الشركة أيضا عن  ثلاثة أجهزة كمبيوتر جديدة من طراز Mac والتي تشتغل كلها على معالج M1  الجديد  ، بالنسبة لMacBook Air فلم يتغير من ناحية التصميم عن الإصدار السابق الذي يحمل معه معالج Intel  إلا أن هذا الأخير يحمل معالج آبل M1 .

وعلى حسب  Apple فإن معالج MacBook Air الجديد أسرع من 98٪ من أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تم بيعها في العام الماضي ، ضف إلى ذلك أنه يحتوي على نفس شاشة Retina مقاس 13.3 بوصة ، وتقول الشركة أن البطارية تصمد حتى 18 ساعة من الاستخدام من خلال شحنة واحدة ، ويبدأ سعره من 999 دولار أمريكي .

معالج ابل الجديد M1

وتم الإعلان أيضا عن إصدار جديد من MacBook Pro إصدار 13 إنش ، وتتوقع الشركة أن الفرق الكبير يظهر عند الشغل الثقيل كتحرير الفيديو وتحرير الصور عالية الدقة ، وسيحمل بطارية تصمد حتى 20 ساعة من الاستخدام ، أما فيما يخص الأسعار فستبدأ من 1299 دولار أمريكي .

آبل  أعلنت أيضا عن إصدار جديد من Mac mini حيث أن الشركة تسعى إلى لفت الانتباه به بسبب التنوع وصغر حجمه ، ولكن الشركة لم تتكلم فيما يخص معالج M1  والفروقات التي سيحدثها فيه  ، وفيما يخص السعر فسيبدأ من 699 دولار أمريكي .

وفي ختام الحدث أعلنت Apple على أن أجهزة الكمبيوتر المكتبية الخاصة بها ستأتي بمعالجها الجديد Apple Silicon قريبا .

هل ستحتاج جميع البرامج الحالية إلى التحديث؟

الإجابة طبعا نعم ، على الرغم أن هذا لن يمثل مشكلة بالنسبة لتطبيقات Apple الخاصة ولكن هنالك الآلاف من برامج الجهات الخارجية التي ستحتاج إلى التحديث في الأشهر القليلة المقبلة ، وقد أكدت الشركة على مدى سهولة هذه العملية بالنسبة للمطورين ، لكن قد يستغرق وقت حتى تصل جميع التحديثات لجميع المستخدمين .

و تمتلك الشركة تقنية تحمل إسم Rosetta 2 والتي ستتيح لك تشغيل التطبيقات الحالية التي لم يتم تحديثها لدعم أجهزة Mac المستندة إلى ARM .

شركة أدوبي أعلنت أنها ستقوم بتحديث تطبيقات Creative Cloud الخاصة بها لتعمل على المعالج الجديد Apple Silicon  هذا شيء جيد ونتمنى من بقية الشركات الكبرى أن تعمل التحديثات في أقرب وقت .

ولحد الآن توجد مجموعة من الأمور تبقى غير واضحة ، على سبيل المثال هل يمكنه تشغيل برنامج قديم مصمم لرقائق x86 ، وأيضا هل بالإمكان تثبيت تطبيقات Windows وتشغيلها ؟ كما هو الحالي على الأجهزة الأخرى في الوقت الحالي ، ضف إلى ذلك أنه قد تظهر مشاكل متعلقة بالتوافق لأنه مثل أي منتج جديد تظهر بعض المشاكل والتحديات .

الآن الطلبات المسبقة على الأجهزة مفتوحة ، ولكن من الأفضل الانتظار حتى يتم تجربة أداء المعالج الجديد على أرض الواقع .

أقرأ أيضاً :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى