شروحات سريعة

استعادة البيانات من النسخ الاحتياطية للايفون بدون رمز المرور

قد تضطر إلى هذه الطريقة بنفسك ، أو تستخدمها للوصول لمحتويات عزيزٍ فارق الحياة

استعادة البيانات من النسخ الاحتياطية

لا تتهاون ابل في حماية البيانات المُخزّنة على الايفون أو الايباد أو الايبود أو ساعة ابل أو أنظمة ماك (الأمر سيّان إذا فعّلت FileVault أو T2 Security Chip)، لكنّ هناك استثناءً للهواتف المحمولة يُمكن استغلالهُ في حالات الضرورة القصوى، و نقصد بقولنا حالات الضرورة القصوى كأن تحاول استعادة بياناتك من جهاز قديم نسيت رمز مروره، أو تساعد أحدًا نسي رمز المرور كحالة حادثٍ أو تقدّمٍ في السن، أو تحتاج لاستعادة بيانات ورثتها من عزيزٍ فارق الحياة أو تعمل عليها بالنيابة عن العائلة ، حيث سنستعرض سوياً استعادة البيانات من النسخة الاحتياطية للايفون .

إنّ النسخ الاحتياطية لأنظمة iOS وiPadOS ليست آمنةً مقارنةً بالبيانات المُخزنة على الأجهزة ،هذا يعني أنك قادرٌ على استعادة نسخة احتياطية بكامل بياناتها – ومن ضمن هذه البيانات كلمات المرور المحفوظة و المعلومات الشخصية الأخرى – إلى جهاز آخر بحوزتك.

بالنسبة للنسخ الاحتياطية المُنشأة على جهاز ماك باستخدام iTunes (Mojave وما قبلها) ونافذة Finder (Catalina وما بعدها)، قد تتواجد كلمة مرور لهذه النسخ الاحتياطية مختلفة عن رمز المرور للجهاز.

وهناك أمر مهم أيضا يسهل من عملية استعادة البيانات وهو قيام بعض المستخدمين باختيار عدم تشفير بياناتهم.

بالنسبة للنسخ الاحتياطية على iCloud، لا تتطلب استعادتها سوى كلمة مرور حساب iCloud وهناك العديد من الطرق لاستعادة الوصول إلى Apple ID حتى إذا فقدت كلمة المرور طالما أن الجهاز بحوزتك.

إذا كنت تعاني من إحدى الحالات المذكورة أعلاه، سنقدم لك الآن طريقة لحل المشكلة ،ولا تنسى أنه عند استعادتك بيانات جهازٍ إلى جهاز آخر أنّك ستفقد جميع بيانات جهازك الثاني، لذا قم بنسخ بياناته أولًا إن أردت الحفاظ عليها. 

النسخ الاحتياطية على iTunes أو Finder لأانظمة iOS و iPadOS

استعادة النسخ الاحتياطية من على جهاز ماك، اتبع الخطوات التالية:

  1. قم بوصل جهازك عبر وصلة USB إلى الماك الذي يحتوي النسخة الاحتياطية عليه.
  2. سيُطلب منك غالبًا إدخال رمز مرور الجهاز للوثوق بالحاسب ،أدخل رمز المرور وانقر على ثقة (Trust).
  3. قم إمّا بتشغيل iTunes أو بالنقر على أيقونة الجهاز في أنظمة Mojave وما قبلها، أو إذا كنت تستخدم Finder فاختر الجهاز في الشريط الجانبي.
  4. ضمن قسم النسخ الاحتياطي (Backups)، يمكنك النقر على استعادة النسخة الاحتياطية (Restore Backup) واختيار النقطة الزمنية التي تريد الاستعادة إليها من القائمة، إذا رأيت أيقونة قفلٍ على النسخة الاحتياطية بالقرب من اسم الجهاز ضمن القائمة، فهذه النسخة الاحتياطية مُشفّرة.
  5. إذا طلب منك إدخال كلمة مرور، جرّب كل ما هو متاحٌ لديك، ليس هناك من قيود على عدد المحاولات أو فترات قفل تمنعك من المحاولة كما هو الحالة على الأجهزة المحمولة، ابحث في خزنة كلمات المرور (password vault) إذا كنت قادرًا على الوصول إليها، ولا تنسى البحث في سلسلة مفاتيح النظام (Keychain) وذلك كما يلي: التطبيقات (Applications) -< الأدوات (Utilities) < سلسلة المفاتيح (Keychain) ، ستحتاج في هذه الحالة إلى كلمة مرور حساب macOS.

عند اكتمال عملية الاستعادة ستكون قادرًا على الوصول إلى جميع بيانات الجهاز أو التابلت الأصلي على الجهاز الذي تمت عملية الاستعادة عليه ، إذا كانت النسخة الاحتياطية على جهاز ماك مُشفرة فقد تستطيع عندها الوصول إلى أيّة حسابات محفوظة، والأرجح أنك ستضطر في بعض الحالات إلى إعادة إدخال كلمات المرور هذه.

سيساعدك تبديل رقم الهاتف من الآيفون الأصلي إلى الجهاز الجديد في عملية المصادقة ذات العاملين أو في حالات إعادة تعيين كلمات المرور، تواصل مع مزود الشبكة (قد لا ينطبق في بلدك) للتحقق من إمكانية تبديل رقم الهاتف. قد يطلب منك المزود رمز PIN أو وكالة بالنيابة عن عاجز، أو شهادة وفاة أو إثبات حكم محكمة أو شيئًا من هذا القبيل.

استعادة النسخ الاحتياطية على iCloud

للأسف، تبقى النسخ الاحتياطية على iCloud عرضةً للمخترقين ومذكرات الاستدعاء وأوامر الجلب الحكومية ،ورغم أن هذه البيانات مُشفّرة على مخدمات ابل، إلا أنّها ليست مقفلةً بمفتاح غير قابل للاستعادة كما هو الحال على الايفون أو الايباد، الحماية الوحيدة لهذه البيانات هي كلمة مرور iCloud.

ستحتاج إلى كلمة مرور صاحب الهاتف أو التابلت، أو ستضطر إلى استخدام عملية استعادة Apple ID لمحاولة إعادة تعيين كلمة المرور.

انتبه جيّدًا في هذه الحالة، فإذا كان مالك الجهاز متوفيًا، لن تقدم لك آبل بياناته ولن تحتفظ بها، أي أنّك إذا أعلمت آبل بوفاة شخصٍ وقدمت إثبات للوفاة، ستقوم ابل بحذف الحساب وكل محتوياته.

اتبع الخطوات التالية على الجهاز الذي تريد الاستعادة عليه:

  1. ضمن الإعدادات (Settings) < اسم الحساب (account name) < تحديد الموقع (Find My)، قم بتعطيل خيار العثور على الـ iPad/iPhone (Find My iPhone/iPad) .
  2. ضمن الإعدادات (Settings) <عام (General) < إعادة تعيين (Reset) < مسح جميع المحتويات والإعدادات (Erase All Content and Settings) واختر موافق لجميع الخيارات التالية.
  3. تم الآن إعادة تشغيل الهاتف أو التابلت كجهاز جاهزٍ للإعداد من الصفر، اتبع الخطوات لتعيين الجهاز ومن ثمّ على شاشة التطبيقات والبيانات، انقر استعادة من نسخة احتياطية على iCloud وسجل دخول باسم وكلمة مرور حساب iCloud للجهاز الأصلي.
  4. يمكنك الآن الاختيار بين نقاط الاستعادة إذ قد توجد عدة نسخ احتياطية تُعرّف كلّ منها بالوقت والتاريخ.
  5. قد تُضطر لإدخال كلمة مرور متجر التطبيقات أو متجر iTunes إذا تم شراء المشتريات من حسابٍ آخر. حاول أن تجهز مسبقًا جميع هذه المعلومات أو يمكنك الحصول عليها بعد الاستعادة.
  6. انتظر الآن، قد تضطر للانتظار لفترات طويلة ريثما تنتهي عملية استعادة البيانات من النسخة الاحتياطية للايفون.

اقرأ أيضاً هذا الموضوع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى