AppleiPhoneتغطيات

كل ما تود معرفته عن ايفون 12 : تاريخ الإصدار والسعر والمواصفات

الفرق بين ايفون 12 برو وايفون 12 برو ماكس

 صدر اليوم ايفون 12 رسميًّا حاملًا معه تغييرات كبيرة عن ايفون 11 ، ومن خلال طرحنا القادم حرصنا على عرض كل ما تحتاج معرفته عن ايفون 12 الجديد ، سعر ايفون 12 ، مواصفات ايفون 12 ، و موعد طرحه في الاسواق ، وغير ذلك ، حيث أنه و بعد حدث ابل المنتظر يوم 13 أوكتوبر، أصبح ايفون 12 حقيقةً رسمية تحمل معها تغييرات جذريّة عن ايفون 11 ، يشبه ايفون 12 الجديد بتصميمه iPad Pro و iPad Air إلى حدّ كبير، كما سيذكرك بالايفون 4 لا محالة ، و هناك الكثير من السمات التي ستستحوذ على قلوب عشاق ابل في الايفون الجديد ،كما أن هناك أمراً مميزاً هذه المرة وهو هاتف بمقاسٌ جديدّ كليًّا يحمل الاسم ايفون 12 ميني ، وخلافًا للعام الماضي، هناك اختلافات واضحة بين ايفون 12 برو وايفون 12 برو ماكس.

ما هو موعد إصدار ايفون 12 ؟

تم تحديد موعد الطلب المسبق للايفون 12 وايفون 12 برو يوم الجمعة المقبل الموافق 16 اكتوبر ، أما عن الشحن فسيكون يوم 23 اكتوبر ، أما إذا قررت أن تشتري ايفون 12 ميني أو ايفون 12 برو ماكس، سيكون عليك الانتظار أكثر بقليل، إذا حُدّد موعد الطلب المسبق لهذين النموذجين يوم 6 نوفمبر ، والشحن بعد أسبوع في 13 نوفمبر .

ما سعر ايفون 12 الجديد؟

على الرغم من تناقل إشاعات متناقضة قبيل الإصدار ادعى بعضها أنّ ايفون 12 الجديد سيكون أغلى من ايفون 11، بينما ادعى البعض الآخر أنّ ثمن ايفون 12 سيكون أقل، أكدت ابل أنّ أسعار سلسلة ايفون 12 ستكون مماثلة لسلسلة ايفون 11 (طبعًا هذا لا يشمل ايفون 12 ميني، إذا لا يوجد نظير له ضمن سلسلة ايفون 11 للمقارنة معه) .

ونظرًا لما سبق، تبدأ أسعار ايفون 12 ميني من 699 دولار، ويقفز السعر إلى 799 دولار إذا أردت الايفون 12 القياسي ، و ستدفع 999 دولار للحصول على ايفون 12 برو عالي الأداء، أما ايفون 12 برو ماكس وهو الجهاز الأفضل أداء في السلسلة فثمنه 1099 دولار.

ويمكن طلب ايفون 12 مسبقًا من خلال موقع ابل مباشرة بدون وسيط، كما يمكنك أن تستبدل هاتفك السابق إذا ما طابق شروط ابل وتحصل مقابله على رصيد لشراء الايفون الجديد.

ايفون 12

ما الجديد في ايفون 12 ؟

يُمثل الايفون 12 خطوة عملاقة في تطور اجهزة الايفون إذ يحمل معه تغييرات كبيرة ليس فقط في تصميمه الخارجي بل في الاختلافات بين الموديلات المتعددة.

الايفون 12 والايفون 12 ميني

ايفون 12 ميني ايفون 12

لنبدأ مع الايفون 12 والموديل الجديد كليًّا ايفون 12 ميني، ستلاحظ عند النظرة الأولى على الايفون 12 تصميمه الجديد والذي يجعله أقرب إلى iPad Pro و iPad Air.، كما أنّ تصميمه ذا الزوايا الحادة سيذكرك بالايفون 4.

يجدر بالذكر هنا أن الايفون الجديد من ابل يتمتيز بحواف مسطحة ملساء ونهاية مستوية في الأمام والخلف، رغم ذلك، هناك نتوء بارز للكاميرا، لذا لن يستقر مسطحًا كليًّا على الطاولة ، ويمكن ملاحظة أن تصميمه أنيق وراقٍ وعلى الأرجح أنّه حمله في اليد سيكون مريحًا أيضاً .

وقد أتاح التصميم الجديد لابل أن تزيد من أبعاد الشاشة بدون التأثير على المساحة الكلية للجهاز، هذا يعني أن تغير قياس شاشة الايفون 12 من 5.8 إنش إلى 6.1 إنش جاء بالحد الأدنى من التغييرات في أبعاده، ورغم أن الايفون 12 ميني يتميز بشاشة 5.4 إنش، إلا أنه يشابه ايفون 8 بشاشته ذات 4.7 إنش.

لا ننسى أيضًا التحسينات على تقنية شاشة العرض ، إذ تتميز أجهزة ايفون 12 وايفون 12 ميني بشاشة OLED Super Retina XDR الجديدة كليًّا من ابل والتي تحمل معها تحسينات ملحوظة خاصةً في نسبة التباين والنطاق الديناميكي ودقة الألوان وذلك بالمقارنة مع ايفون 11 ، كما وتتيح إمكانية التحكم بالشاشة على مستوى بكسل ببكسل فعالية توفير طاقة أفضل خاصة عند تفعيل النمط الليلي في النظام iOS 14.

بعيدًا عن التقنيات المُحسنة، تعرض شاشة الايفون 12 وايفون 12 ميني تفاصيل أكثر بمرتين من شاشة ايفون 11 وذلك بكثافة 460 بكسل في الإنش.

الشاشة والخلفية الزجاجية لهاتف ايفون 12 الجديد محمية بدرع السيراميك الجديد من ابل، والذي أنجزته بالشراكة مع شركة Corning المصنعة لـ Gorilla Glass ، وصفت ابل مستوى الحماية هذا بالرائد، كما ادّعت أن الزجاج على الوجه الأمامي والخلفي للايفون 12 أقوى من أيّ زجاج لهاتف ذكي آخر وأنّ متانته تفوق ايفون 11 بأربعة مرات .

في كل الأحوال، سيحظى هذا التصريح بالكثير من الاهتمام، وإذا ما نجحت ابل فعلًا في تصنيع شاشة متينة كهذه، فستغيّر قواعد اللعبة لصناعة وتسويق الهواتف الذكية، خاصة لآولئك الذين يكسرون شاشات هواتفهم باستمرار.

أحد أهم نقاط القوة في الايفون 12 بالنسبة الكثيرين هي تقنية الجيل الخامس 5G، إذ تتميز جميع أجهزة سلسلة ايفون 12 بدعمها للجيل الخامس و mmWave ضمن الولايات المتحدة الأميريكية.

ايفون 12

تدّعي ابل أيضًا أن الايفون 12 قادرٌ على استغلال حزم 5G أكثر من أي جهاز آخر صدر حتى هذه اللحظة وأنه يعمل على أكثر من 100 مقدم لخدمة الشبكة في العالم يحاولون تأمين الاتصال باستخدام تقنية الجيل الخامس لأكبر عدد ممكن من الناس حول العالم.

لكن ما الفائدة من الاتصال خارق السرعة عبر الجيل الخامس إذا لم يترافق بمعالج خارق السرعة ليعمل معه؟

تأتي أجهزة سلسلة الايفون 12 مُزوّدةً بشريحة المعالج A14 Bionic والتي تمّ الكشف عنها لأول مرةٍ مترافقة مع iPad Air في الشهر الماضي ، هذه الشريحة هي الأولى من نوعها بين شرائح الهواتف المحمولة ذات الأبعاد 5 نانومتر وهي تتيح تحديثًا رهيبًا على مستوى الأداء وتوفير الطاقة على حدّ سواء.

صرحت ابل أنّ هذه الشريحة أضافت تحسينًا كليًا بنسبة 40 % مقارنة بالأداء المذهل لشريحة العام الماضي A13 Bionic، وأبعد من ذلك، أعلنت ابل أنّ المعالج سداسي النوى ووحدة معالجة الرسوميات رباعية النوى (4-Core GPU)  أسرع بنسبة 50 % من الشرائح المنافسة .

لا ننسى التحسينات إلى نظام الكاميرا المزدوج على الايفون 12 والايفون 12 ميني ، ستجد على الوجه الخلفي للجهاز كاميرا أساسية جديدة واسعة بدقة 12 ميغابكسل ذات فتحة عدسة f/1.6 إلى جانب الكاميرا الواسعة للغاية ذات فتحة العدسة f/2.4 ودقة 12 ميغا بكسل التي جاءت العام الماضي في الايفون 11 ، تتميز الكاميرا الأساسية بعدسة سباعية العناصر تأتي لتحسّن على أداء النمط الليلي، هذا وقد أضافت ابل النمط الليلي إلى جميع الكاميرات هذه المرة لتشمل حتى كاميرا السيلفي الأمامية، كما طرحت لأول مرة نمط التصوير السريع في النمط الليلي (Night Mode Time Lapse).

ايفون 12 برو

من الإضافات الأكثر روعةً إلى الايفون 12 الشاحن اللاسلكي MagSafe بقدرته التي تصل إلى 15 واط المزود بمصفوفة من المغناطيس المضمّنة.

يسمح MagSafe لمستخدمي الايفون بالوصل السريع للشاحن على الوجه الخلفي للهاتف الذكي على نحوٍ مشابه لساعة ابل وهو بذلك ميزة محبوبة جدًا بين مستخدمي ايفون كما أنّه يفتح الباب أمام مجموعة واسعة من الأكسسوارات أيضًا ، و تعمل ابل الآن على العديد من الإكسسوارات، ومنها محفظة صغيرة، حافظات تندرج بسهولة في مكانها وشواحن لاسلكية جديدة، كما أنّ شركات التصنيع الأخرى ومنها Belkin تعمل بجدّ لتصنيع أكسسوارات جديدة.

لا بدّ أن الايفون 12 الجديد سيكون بحدّ ذاته أداة مرنةً متعددة المواهب خاصة أنّه تخلص من حاجته لإلصاق مغناطيس على الوجه الخلفي لهاتفك أو تبديل المحفظة لاستخدام الإكسسوارات المختلفة.

ايفون 12 برو و ايفون 12 برو ماكس

ايفون 12 برو ماكس

خلافًا للعام الماضي، يختلف ايفون 12 برو عن ايفون 12 برو ماكس بعض الشيء عن بعضهما البعض ، سنتطرق أولًا لأوجه الشبه ثم سنعرض أوجه الاختلاف بين المودلين.

أوجه التشابه بين ايفون 12 برو عن ايفون 12 برو ماكس :لكلّ منهما التصميم نفسه الموافق لسلسلة ايفون 12، إلّا أنهما مزوّدان بهيكل من الستانلس ستيل ذو ترتيب مشابه للمرآة ، كما أنّ هناك خيار لون إضافي هو الأزرق المحيطي إضافةً للألوان الأخرى المتاحة ومنها الفضي والرصاصي الداكن والذهبي ، ويجدر الذكر أنّ اللون الذهبي هذا العام أكثر سطوعًا ولفتًا للانتباه من السابق، ويعود الفضل بذلك إلى آلية عمل التصنيع الجديدة.

ونظرًا للتصميم الجديد والمحسّن، استطاعت ابل زيادة حجم شاشة العرض لكل منّ ايفون 12 برو وايفون 12 برو ماكس على الترتيب من 5.8 إنش إلى 6.1 إنش، ومن 6.5 إنش إلى 6.7 إنش بدون تغييرات ملحوظة في الأبعاد الكلية للجهاز، وتوّظف الشاشة الجديدة تقنية  Super Retina XDR display أسوةً بأجهزة سلسلة ايفون 12 لكنها تأتي بدقة أعلى 2778 x 1284 بكثافة 458 بكسل في الإنش.

و يأتي كلّ من ايفون 12 برو و ايفون 12 برو ماكس مزودين بالشريحة A14 Bionic إضافةً إلى دعم الجيل الخامس (5G) وMagSafe كما باقي أجهزة السلسلة.

بعد ما سبق  لا بد أنكم تتساءلون عما يميز ايفون 12 برو وايفون 12 برو ماكس، ولم سندفع المزيد من المال للحصول عليهما؟

أوجه الإختلاف بين ايفون 12 برو عن ايفون 12 برو ماكس : 

اعلان ايفون 12

اتضح أن ايفون 12 برو وايفون 12 برو ماكس يستفيدان من الأداء العالي لشريحة A14 Bionic ليقدما بذلك دعمًا لميزة (Deep Fusion) التي تعزز من جودة الصور بكسل ببكسل، وذلك على جميع كاميرات سلسلة ايفون 12 برو ومن ضمنها الكاميرا الأمامية.

لا بد عند الحديث عن الكاميرات الإشارة إلى الاختلاف بين ايفون 12 برو وايفون 12 برو ماكس حيث يتميز ايفون برو القياسي بحساس رئيسي ذو فتحة عدسة f/1.6 وإضاءة أكثر بنسبة 27 بالمئة ويرافقه عدسة 12 ميغا بايت واسعة للغاية وعدسة بدقة 12 ميغابايت أيضًا مقربة للمسافات، وهو شي رائعٌ حقًا، لكنه مشابه جدًا للايفون 11 برو.

كاميرا ايفون 12 برو ماكس

لكنّ الإضافة الحديثة تأتي في ايفون 12 برو ماكس، فإضافةً إلى حساس محسّن واسع واسع للغاية بدقة 12 ميغا بايت، وعدسة مقربة للمسافات بدقة 12 ميغا بايت مع تكبير بصري x2.5، يمكن مقارنته بعدسة DSLR ذات 65 مم، يأتي ايفون 12 برو ماكس مزودًا بكاميرا أساسية رائعة للغالية.

إذ تحمل حساسًا أكبر بنسبة 47 % عن سابقتها، وتتميز بـ 1.7 ميكرون بكسل يمنحها تحسنًا بالأداء بنسبة 87% في تصوير الضوء الخافت ، تدعم التثبيت البصري للصور بتقنية تحريك المستشعر التي تحرك مستشعر الكاميرا بدلًا عن عدستها مما يضيف تحسنًا كبيرًا على ثبات الصورة في الترددات المرتفعة والمنخفضة وذلك على جميع عدسات الكاميرات الخلفية للايفون 12 برو ماكس.

كما أنّ هناك ماسحًا ضوئيًا بتقنية LiDAR على الجانب الخلفي للايفون 12 برو ماكس، مما يحسّن إمكانية التثبيت التلقائي للصور عند تسجيل الفيديو أو التقاط الصور، كما يرفع من دقة القياسات في تطبيق القياس (Measure) وموضعًا أفضل لأغراض الواقع المعزز في تطبيقات الواقع المعزز (AR).

كما تستطيع تسجيل فيديو HDR مع Dolby Vision بدقة 4K ولغاية 60 إطارًا في الثانية، يمكن تعديل مواصفات Dolby Vision من تطبيق الصور (Photos).

كما تم الإعلان عن Apple ProRAW التي ستصدر لاحقًا هذا العام لتجمع بين مرونة الملفات ذات الصيغة RAW مع تقنية التصوير الحسابي من ابل لالتقاط صور باهرة يمكن تعديلها بالكامل على تطبيق الصور في ايفون ، ستكون هذه الميزة متاحةً في كلا الموديلين، وليس فقط في ايفون 12 برو ماكس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى