التقنية عامتطبيقات آي فون

طريقة جديدة يستخدمها المخترقون لسرقة حساب واتساب !

كيف أحمي واتساب من السرقة ؟

طريقة جديدة للإحتيال وسرقة حساب واتساب

مع مرور الوقت تتطور وتتغير طرق اختراق حسابات مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصا واتساب حيث أنه في كل مرة تظهر ثغرة جديدة تسمح باختراق وسرقة الحسابات وبعد ما تتعرف الشركة على الثغرة تقوم بإقفالها وذلك لحماية المستخدمين من اختراق حساباتهم ، ولكن تبقى مسألة حماية حساب واتساب بيد المستخدم بدرجة كبيرة ، بحيث لايسمح بتعريض حسابه للسرقة والوقوع في شرك المحتالون التي تتعدد طرقهم في عملية الاحتيال والسرقة ، و هذه المرة ظهرت طريقة جديدة للإستيلاء على حساب واتساب تعتمد على الرمز الذي يتم إرساله للمستخدم عند محاولة تسجيل الدخول إلى حسابه .

طريقة سرقة الحساب : حيث أن المخترقين يقومون بمحاولة تسجيل الدخول بأي رقم نشط على واتساب و مباشرة يرسل رمز الأمان للدخول إلى صاحب الحساب من قبل واتساب ، وبعد ذلك يرسلون رسالة إلى الضحية الذي حاولو تسجيل الدخول إلى حسابه على أنهم هم فريق دعم الواتساب نفسهم والتي تقول ” مرحبًا ، لقد أرسلت عن طريق الخطأ رمز تحقق WhatsApp إلى هاتفك. هل يمكنك إرسالها إلي؟”

فإذا استجاب الضحية لهذه الرسالة وأرسل لهم بالفعل الرمز الذي وصله من واتساب سيستطيعون تسجيل الدخول إلى حسابه في واتساب بسهولة وبعد ذلك يقومون بطرده من الحساب والاستيلاء عليه  .

لذلك وضعت واتساب في شروط الاستخدام تحذير حول مشاركة رمز التحقق مع أي شخص آخر ، حيث تقول “لا يجب عليك أبدًا مشاركة رمز التحقق الخاص بـ WhatsApp مع الآخرين، إذا كان شخص ما يحاول الاستيلاء على حسابك ، فإنه يحتاج إلى رمز التحقق عبر الرسائل القصيرة المرسل إلى رقم هاتفك للقيام بذلك ، بدون هذا الرمز، يمكن لأي مستخدم التحقق من رقمك” أكمل عملية التحقق واستخدم رقم هاتفك على WhatsApp. هذا يعني أنك تظل متحكمًا في حساب WhatsApp الخاص بك. “

ولذلك يجب على جميع مستخدمي واتساب عدم الاستجابة للرسائل التي تصلهم وتخبرهم بإرسال رمز التحقق الخاص بهم لأنه إذا حصل المخترق على هذا الرمز يستطيع الولوج إلى حسابك والاستيلاء عليه ، فلذلك رمز التحقق يجب أن يبقى محفوظ لدى المستخدم ولا يجب مشاركته مع أي شخص كان لأنه يعتبر مفتاح من مفاتيح الدخول إلى الحساب .

هدف المخترق

وعندما يتم اختراق الحساب يبدأ المخترق بطلب مبالغ ماليه من جهات الإتصال في الحساب المخترق أو صور بطاقات الإئتمان بحجة طلب المساعدة بحيث ينتحل شخصية الضحية أو مساومة الضحية على إرجاع الحساب مقابل مبالغ مادية وقد يتطور الأمر إلى أدعاء المخترق الحصول على ملفات خاصة بالضحيه والتهديد بنشرها ويبدأ هنا الإبتزاز المادي .

حماية واتساب من السرقة

وفي حال تعرضت لهـذا الموقف عليك أولاً تنبيه جهات الإتصال لديك من خلال التواصل معها وإعلامهم بأن حسابك قد تم اختراقه ، كما ينبغي عدم الخضوع نهائياً للمخترق في حال قام بالإبتزاز لأنه بمجرد الإستجابه له سيقوم بالإبتزاز مره ثانيه وثالثة ويتم تقييد الضحية ، وينبغي على الضحية التقدم الفوري لإبلاغ الجهات الأمنية حيث أن لديهم الطرق والإمكانيات للعمل على حل المشكلة والتعامل معها هذا من جانب ومن جانب آخر حماية الضحية من أي عواقب لعملية الإختراق ، وكذلك التواصل مع شركة الواتساب من خلال الإطلاع على المساعدة في موقعهم على الرابط .

ميزة التحقق بخطوتين

ولتجنب عملية الإختراق من الأساس فإن الحل الفعال لهذه المشكلة ولحماية الخصوصية وتجنب الوقوع في هكذا موقف هو تفعيل ميزة ( التحقق بخطوتين ) وهي اضافة طبقة أمان اضافية عبارة عن رقم سري يتم ادخاله اضافة إلى رقم التحقق المعتاد .

وسيتم طلب هذ الرقم بين فترة وأخرى وكذلك عند تغيير الجهاز أو حذف البرنامج وإعادة تنزيله.

وفيما يلي خطوات تفعيل ميزة ( التحقق بخطوتين ) :

حماية واتساب من السرقه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى