AppleiPhone

هل الايفون آمن ؟ تعرف على ميزات الخصوصية والأمان في الايفون

الخصوصية والأمان في الايفون

هل الايفون آمن ؟

تضيف ابل مع كل تحديث لأنظمتها ميزات خصوصية جديدة لحماية مستخدمي آيفون وآيباد على نحوٍ أفضل، ولم يكن النظام iOS 14 باستثناءٍ لهذه القاعدة، بل إنّ تحديث هذه السنة يستحق التحميل لميزات حماية الخصوصية وحدها لا سيما الخصوصية والأمان في الايفون، إذ تشمل هذه الميزات تقارير خصوصية في سفاري، مؤشرات على عمليات تسجيل الصوت والفيديو ، خيار لمشاركة الموقع التقريبي مع التطبيقات بدلًا من الموقع الدقيق، وغيرها الكثير من ميزات الخصوصية والأمان في ابل ، و في هذا المقال، سنحاول تسليط الضوء على جميع التعديلات التي تركز على جانب الخصوصية والتي أضافتها ابل و ميزات الخصوصية في iOS 14 ، والتي تعزز الإجابة على السؤال الذي يطرح دائماً ” هل الايفون آمن ؟ ” .

مؤشرات التسجيل ( صوت وفيديو )

عندما يستخدم تطبيقٌ ما الكاميرا أو المايكروفون، تظهر نقطة صغيرة في شريط الحالة (Status Bar) فوق مؤشر تغطية الهاتف الخليوي والشبكة اللاسلكية Wi-Fi ، تكون هذه النقطة خضراء اللون عندما تكون الكاميرا مستخدمة، بينما يتحول لونها للبرتقالي عندما يكون المايكروفون قيد الاستخدام.

هل الايفون آمن

إذا ما أغلقت التطبيق الذي يستخدم الكاميرا أو المايكروفون وفتحت مركز التحكم، ستجد هناك أيقونة كاميرا أو مايكروفون وبجانبها اسم التطبيق الذي كان يستخدم تلك الميزة مؤخرًا.

تمنع مؤشرات التسجيل التطبيقات من الوصول إلى الكاميرا أو المايكروفون في الخلفية بدون معرفتك، لذا يمكنك أن تطمئن الآن من عدم وجود تطبيقات قادرة على استراق تسجيل المحادثات أو مقاطع الفيديو.

هل الايفون آمن

وقد تم التطرق لهـذه الخاصية في مقال سابق بعنوان : النقطة الخضراء و النقطة البرتقالية في الايفون ، ماذا يعني ذلك ، وما علاقتها بالخصوصية ؟

تحديثات الأمان في متصفح سفاري

  • مراقبة كلمات المرور والتنبيه عند تعرض كلمات المرور للاختراق

يراقب تطبيق سفاري في النظام iOS 14 كلمات المرور المحفوظة في سلسلة مفاتيح iCloud (iCloud Keychain) ويخبرك إذا ما كانت إحدى كلمات المرور لديك قد تعرضت للتسريب أو كانت ضعيفة وسهلة الاكتشاف لتقوم بتغييرها، تؤمن الميزة روابط مباشرةً إلى المواقع حيث يمكنك تغيير كلمات المرور خاصتك.

هل الايفون آمن

يستخدم سفاري في هذه الميزة تقنيات تشفير لفحص اشتقاقات من كلمات مرورك بانتظام ومقارنتها مع قائمة من كلمات المرور المخترقة وذلك، وفقًا لابل، عبر طرقٍ آمنة وسريّة لا تعرّض كلمات المرور للخطر ، وهذا يعزز الإجابة أيضاً على سؤالنا المعتاد ” هل الايفون آمن ” .

أما عن المشاكل المحتملة ذات الصلة بهذا الموضوع، فيمكنك الاطلاع عليها ضمن توصيات الأمن (Security Recommendations) في قسم كلمات المرور (Passwords) من تطبيق الإعدادات (Settings).

  • تقرير الخصوصية

تُعزز ميزة تقرير الخصوصية في سفاري من آلية حظر التعقب الذكي (Intelligent Tracking Prevention) المصممة لمنع المواقع من تتبع نشاطك على الإنترنت أثناء التصفح بهدف الإعلانات الموجهة وإجراء تحليلات وإحصاءات.

هل الايفون آمن

تزوّدك ميزة تقرير الخصوصية في iOS 14 بقائمة بأسماء المواقع التي تستخدم المتعقبات وكم متعقبًا منصبًا على كل من هذه المواقع إضافةً إلى المتعقبات الأكثر انتشارًا والتي تصادفك على عدة مواقع.

يمكنك الوصول إلى تقارير الخصوصية بالنقر على أيقونة “Aa” في شريط العنوان واختيار تقرير الخصوصية (Privacy Report) ، ينبغي تفعيل منع التعقب أثناء تصفح عدة مواقع (Cross-site tracking) من الإعدادت (Settings) وذلك لكي تعمل ميزة تقرير الخصوصية، قد لا تضطر لإجراء أي تعديلات، إذ أنّ خيار منع التعقب أثناء تصفح عدة مواقع مفعّل على نحوٍ افتراضي في هاتفك.

تقارير خصوصية متجر التطبيقات (App Store)

ستصدر ابل في وقت لاحقٍ هذا العام تحديث جديد للنظام iOS 14 بحيث تتوفر معلومات خصوصية إضافية على App Store لكل تطبيق، إذ سيتسنى لك الاطلاع على ملخص عن جميع ممارسات الخصوصية للتطبيق وذلك قبل أن تقوم بتحميله وهذا يعزز الاجابة أيضاً على السوال الذي طرح سابقاً ” هل الايفون آمن “، عندما أعلنت ابل عن هذه الميزة في WWDC، وهذا يذكرنا بملصق المعلومات الغذائية المرافق للمواد الغذائية التي نشتريها.

الخصوصية والأمان في الايفون

سيقوم المطورون بإصدار تقرير ذاتي عن ممارسات الخصوصية التي يتبعونها، لإعلامك بدقة عن المعلومات التي يتم جمعها وإمكانية استخدام هذه المعلومات لتتبعك بين عدة شركات. تخطط ابل مستقبلًا أن تشترط على المطورين تطبيق هذه الميزة بتنسيق بسيط وسهل القراءة تمامًا كما ملصق المعلومات الغذائية للطعام.

لن تكون معلومات الخصوصية على App Store متوفرة مباشرةً عند إطلاق النظام iOS 14، لكنّ ابل صرحت أنها ستطرحها لاحقًا ضمن تحديث لنظام التشغيل iOS 14.

أدوات التحكم في تتبع التطبيقات وشفافيتها

سيتوجب على التطبيقات التي تستخدم آليات التتبع لتتبع سلوكك بين التطبيقات ومواقع الإنترنت المختلفة أن تحصل على إذنك قبل أن يتسنى لها ذلك في النظام iOS 14 ،هذه تعتبر إصافة مهمة تعزز الخصوصية والأمان في الايفون .

الخصوصية والأمان في الايفون

إذ أنّ التطبيقات التي تستخدم هذه الميزات ستعرض لك رسالة منبثقة تطلب منك تفعيل ميزات التتبع، مع العلم أنّ هذه الميزات تُستخدم للإعلانات الموجهة وجمع البيانات وأغراض مشابهة، لن يرغب الكثيرون في الموافقة على طلباتٍ من هذا النوع، ورفض خيار التتبع سيمنع التطبيق من الوصول إلى المعرّف الإعلاني لجهازك.

وفقًا لابل، يستطيع التطبيق الذي منحته إذنًا بتتبعك أن يجمع بيانات منها معرّف جهازك واسمك وعنوان بريدك الإلكتروني وغيرها، تُجمّع هذه المعلومات مع بيانات من مصادر خارجية وتستخدم مجموعة البيانات الكلية النهائية للاستهداف الإعلاني أو قد تتم مشاركتها مع سماسرة بيانات بحيث تُربط هذه البيانات مع البيانات المتوفرة للعامة ومعلومات أخرى عنك وعن جهازك.

الخصوصية والأمان في الايفون

يمكنك إيقاف التتبع كليًّا أثناء استخدام عدة تطبيقات (cross-app) أو تصفح عدة مواقع (cross-site) وذلك بفتح تطبيق الإعدادات (Settings) والانتقال إلى قسم الخصوصية (Privacy) والنقر على التعقب (Tracking). من هناك، قم بإيقاف خيار السماح للتطبيقات بطلب التعقب (Allow Apps to Request to Track).

سيكون مطورو التطبيقات مسؤولين ومطالبين بالامتثال لخيار المستخدم، بينما هناك حالات لا تُلزم فيها ابل المطورين بأن يطلبوا إذن المستخدم كحالة استخدام المعلومات على الجهاز وعدم إرسالها على نحوٍ يكشف هويّة صاحبها أو عند استخدامها في كشف الاحتيال ومنعه.

الموقع التقريبي

هناك بعض التطبيقات التي تطلب موقعك الدقيق للعمل كما ينبغي، في النظام iOS 14، ضمنت ابل ميزة جديدة تسمح لك بمشاركة معلومات عن موقعك على نحوٍ أكثر أمنًا وأقل استهدافًا.

الخصوصية والأمان في الايفون

بالنسبة للتطبيقات التي تطلب الوصول لموقعك، يمكنك أن تختار مشاركة موقعك التقريبي والذي هو قريب من موقعك لكنه ليس دقيقًا تمامًا مما يجعل من الصعب على التطبيقات تعقب مكان تواجدك ويحمي خصوصية موقعك على نحوٍ أفضل.

ستعرض التطبيقات التي تطلب الوصول لموقعك نافذة منبثقة تتضمن خيار الموقع التقريبي (Approximate Location)، لكن بإمكانك أيضًا الوصول لهذه الإعدادات لجميع التطبيقات التي تستخدم الموقع عبر فتح تطبيق الإعدادات (Settings) والانتقال إلى قسم الخصوصية (Privacy) والنقر على خدمات الموقع (Location Services) ومن ثم النقر على كل تطبيق يطلب إذنًا بمعرفة موقعك.

قم بإيقاف تفعيل الموقع الدقيق (Precise Location) لأي تطبيق تريد له أن يستخدم موقعك التقريبي، هذا الخيار مفيد لتطبيقات الطقس والمتصفحات وتطبيقات الخرائط وغيرها.

الأدوات

يتوجب على الأدوات في النظام iOS 14 أن تحصل على موافقة المستخدم للوصول إلى بيانات موقعه تمامًا كما التطبيقات ، ضمن خدمات الموقع (Location Services) في قسم الخصوصية (Privacy) من تطبيق الإعدادات (Settings)، هناك أيضًا خيارات للسماح للأدوات بالوصول إلى معلومات موقعك الجغرافي أو منعها من ذلك أثناء استخدامك لها.

الخصوصية والأمان في الايفون

يمكنك اختيار السماح للتطبيق وأداته المرافقة من الوصول إلى موقعك، أو السماح للتطبيق فقط ، عندما تمتلك الأداة الإذن للوصول للموقع، عندئذٍ تستطيع هذه الأداة أثناء استخدامك لها من الوصول إلى بيانات موقعك الجغرافي لمدة 15 دقيقة.

ينطبق على الأدوات ما ينطبق على تطبيقات كلّ منها فيما يخص الموقع الجغرافي الدقيق أو التقريبي.

الوصول إلى الحافظة

عندما يحاول تطبيقٌ ما الوصول إلى الحافظة في النظام iOS 14، يُرسل لك النظام إشعارًا ذا لافتة صغيرة تُعلمك أنّ محتويات الحافظة قد نُسخت، هناك العديد من الأسباب التي تُسوّغ استخدام تطبيق ما لمحتويات الحافظة، على سبيل المثال عندما تقوم بنسخ ولصق شيء ما بين تطبيقين، أو عبر ميزة الاستمرار (Continuity) للنسخ واللصق على آلة أخرى، لكن التطبيقات قد تُسيء استخدام قدرتها على الوصول للحافظة.

الخصوصية والأمان في الايفون

كانت الكثير من التطبيقات ومنها تيك توك وتويتر وزيلو تقرأ الحافظة بدون أن يشعر المستخدم أو يمنحها الإذن بذلك ومنها حالات لم يكن فيها الوصول للحافظة مبررًا ،صرح العديد من هذه التطبيقات أنّ ما حصل كان ميزةً أمنية أو خللًا برمجيًّا، إلّا أن لافتة الإنذار التي أضافتها ابل جعلت العديد من التطبيقات تلتزم المصداقية والشفافية في أذونات الوصول للحافظة.

لا يمكن للتطبيقات قراءةُ حافظتك بدون أن تعرف بذلك، لذا كن مطمئنًا أن حافظتك بمأمن من أي محاولة وصول غير مصرّح بها ، وهذا يعزز الامان في الايفون .

الوصول إلى الشبكة

تحتاج التطبيقات التي تريد الوصول إلى الأجهزة على شبكتك المحلية إلى الحصول على إذن منك في النظام iOS 14، وهناك بعض التطبيقات التي تطلب هذه السماحية بدون مسوّغ يبرر وصولها لشبكتك المحلية، ومنها تطبيق فيسبوك.

ميزات الخصوصية في iOS 14

في المقابل، هناك تطبيقات لديها سبب وجيه للوصول لأجهزة على الشبكة المحلية ومنها التطبيقات التي تتحكم بالأجهزة عبر الشبكة اللاسلكية Wi-Fi أو البلوتوث، ويمكنك بسهولة السماح لهذه التطبيقات أو منعها.

يمكنك أيضًا تعديل إعدادات الشبكة المحلية من خيارات الشبكة المحلية (Local Network) في قسم الخصوصية (Privacy) من تطبيق الإعدادات (Settings).

تعقب الشبكة اللاسلكية (Wi-Fi)

عند اتصالك بشبكةٍ لاسلكية (Wi-Fi)، هناك خيارٌ لاستخدام عنوان خاص (Use Private Address) وذلك لمنع شركات الاتصالات والشبكات من تعقب هاتفك على عدة شبكات لاسلكية مختلفة.

ميزات الخصوصية في iOS 14

يمكنك الوصول لهذا الخيار عبر فتح تطبيق الإعدادات (Settings)، والنقر على قسم الشبكات اللاسلكية (Wi-Fi) والنقر على إحدى الشبكات المدرجة ، تُقدّم ابل إنذارًا عند الاتصال إلى شبكة Wi-Fi بدون استخدام ميزة العنوان الخاص.

ميزات الخصوصية في iOS 14

وصولٌ محدود إلى مكتبة الصور

من أهم ميزات الخصوصية والأمان في الايفون الجديدة والتي تعزز أمان الايفون أنه بالنسبة للتطبيقات التي تطلب سماح الوصول إلى صورك في الايفون ، يمكنك الآن أن تختار منحها وصولًا إلى مكتبة صورك بأكملها أو إلى مجموعة صور محددة فقط وذلك في كل مرة، هذا مفيدٌ إذا ما لم تشئ أن تتمكّن شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك أو إنستاغرام من الاطلاع على جميع الصور التي التقطتها.

إذا ما استخدمت خيار الوصول المحدود، يمكنك باستمرار تغيير الصور التي تشاركها واختيار بضعة صور لا غير في كل مرة تريد التحميل أو التحرير وذلك وفقًا لكل تطبيق ، قد يزيد الأمر عليك خطوةً فيما يتعلق بالصور، لكنه يحافظ على مكتبة صورك محميّة يتعذر بلوغها على التطبيقات المتطفلة.

ميزات الخصوصية في iOS 14

سيتمّ سؤالك عن الوصول المحدود للصور كلما أراد تطبيقٌ ما السماح باستخدام الصور، لكن يمكنك التحكم بالتطبيقات التي تمتلك إذنًا بالوصول إلى صورك بأكملها أو جزء منها أو لا تمتلك السماح أبدًا من قسم الخصوصية (Privacy) من تطبيق الإعدادات (Settings) وذلك ضمن الصور (Photos).

ميزات تسجيل الدخول باستخدام Apple

تساعد ميزات تسجيل الدخول باستخدام Apple (Sign in with Apple) المطورين في تفعيل خاصية لترقية حسابات الويب الموجودة إلى ميزة تسجيل الدخول باستخدام Apple مما يتيح خيارات جديدة لمستخدمي آيفون وآيباد وماك الذين يريدون جعل عمليات تسجيل الدخول الخاصة بهم أكثر أمانًا عبر تسجيل الدخول باستخدام Apple.

الإملاء المتضمن على الجهاز (On-Device Dictation)

صُمم الإملاء بحيث يتحسن مع مرور الوقت بحيث يكون أكثر دقّةً وموافقة لحاجات استخدام كل مستخدم، باستخدام الإملاء المتضمن على الجهاز، تجري جميع عمليات المعالجة بدون الاتصال بالشبكة، لكنّ الإملاء المستخدم في عمليات البحث ما زال يعتمد على الإملاء المستند إلى الخادم (server-based dictation).

التعبئة التلقائية من تطبيق جهات الاتصال (Contacts Autofill)

بدلًا من مشاركة الأسماء مع تطبيقات من مصادر خارجية، أضافت ابل ميزة تعبئة تلقائية جديدة ، عندما تكتب اسم أحدهم، سيقوم النظام بإضافة رقم هاتفه وعنوان إقامته وعنوانه البريدي إضافة إلى المعلومات الأخرى المخزّنة في تطبيق جهات الاتصال، تتم التعبئة التلقائية على الجهاز وتمنع مطوري التطبيقات الخارجية من الحصول على معلومات جهات الاتصال إليك.

في الختام يمكننا الإجابة على السؤال الذي طرح في بداية المقال ” هل الايفون آمن ؟ ” ، من خلال ما تم استعراضه أعلاه من أهم التحديثات التي قامت بها ابل في نظامها الاخير iOS14 على الخصوصية والأمان ، يمكن القول فعلاً وبثقة كبيرة أن هاتف الايفون أصبح اليوم أكثر أماناً ، ولكن تبقى على المستخدم أن يكون فطيناً وذكياً ويعرف كيف يتعامل مع هذه الخصائص والمميزات الأمنية ، ولا يكون سبباً في تعريض نفسه لإختراق أمنه وخصوصيته .

هل الايفون آمن ، الخصوصية والأمان في ابل ،ميزات الخصوصية في iOS 14،هل الايفون آمن ، الخصوصية والأمان في ابل ،ميزات الخصوصية في iOS 14

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى