Apple Watchشروحات

ساعة ابل 6 : مراقب نسبة الأكسجين في الدم على ساعة ابل 6

طرق استخدام وحل مشاكل مراقب نسبة الأكسجين في الدم في ساعة ابل 6

مراقب الأكسجين في الدم في ساعة ابل 6

ساعة ابل 6 جاءت هذه المرة بميزة جديدة وهي مراقب الأكسجين في الدم، ويتم ذلك باستخدام أشعة Led في الجزء الأسفل من ساعة ابل 6 لتحديد كمية الأكسجين، ويمكن أن يشير انخفاض مستوى الأكسجين في الدم الى مشكلة صحية خطيرة تحتاج الى التدخل بسرعة قبل فوات الأوان ، وهذا ما حفز ابل الى ابتكار مراقب الأكسجين في الدم في ساعة ابل 6.
ويعتبر معرفة نسبة الأكسجين في الدم من الأمور السهلة والتي من الممكن أيّ شخص أن يقوم بها، إلا أنها تحتاج الى بعض الإعدادات التي يجب أن تكون على دراية بها وفي هذا المقال قد ضمنا لك جميع المعلومات التي تحتاجها لقياس مستوى الأكسجين في الدم على ساعة ابل 6، كما قدمنا لك بعض النصائح للحصول على قياس أكثر دقة.

كيف يعمل مراقب الأكسجين في الدم على ساعة ابل 6

تم تجهيز ساعة ابل 6 “Apple Watch Series 6” بمصابيح أشعة LED باللون الأخضر والأحمر وأيضًا بالأشعة تحت الحمراء التي تقوم بتسليط الضوء على الأوعية الدموية في معصم اليد، وتقوم الصمامات الضوئية بقياس كمية الضوء المنعكس .

وتستخدم خوارزميات ابل هذه المعلومات أو الضوء المنعكس لمعرفة لون الدم، وهو مؤشر جيد لمعرفة مستوى الأكسجين الموجود في الدم، فالدم الأحمر الفاتح يعني أنه مؤكسد بشكل جيد، بينما الدم الداكن يعني أنه يحتوي على كمية قليلة من الأكسجين.
تستطيع ساعة ابل 6 قياس مستويات الأكسجين في الدم بين 70% و 100%، وتتراوح مستويات الأكسجين في الدم لدى الأشخاص الأصحاء من 95 % إلى 100%، وإن المصابين بالأمراض المزمنة مثل الإنسداد الرئوي وأمراض الرئة يعانون من إنخفاض في هذه النسبة.

 كيفية استخدام مراقب الأكسجين في الدم على ساعة ابل 6
وشركة ابل لا تَعتبر ميزة قياس مستوى الأكسجين في ساعة ابل 6 مخصصة للاستخدام الطبي، مما يعني أنه لن تقوم ساعة ابل بإرسال تنبيهات عند إنخفاض مستوى الأكسجين في الدم عن المعدل الطبيعي.

متطلبات استخدام متتبع مستوى الأكسجين في الدم

يتطلب استخدام ميزة مراقبة الأكسجين في الدم ” Blood Oxygen ” أن يكون لديك ساعة ابل 6 التي تعمل بأخر إصدار من نظام التشغيل watchOS مع استخدام هاتف آيفون 6 أس ” “iPhone 6s أو أحدث مع أخر إصدار iOS.
كما ستحتاج الى تطبيق Blood Oxygen وهو متوفر تقريبًا في جميع الدول، ولكن إذا لم تشاهده من قبل؛ قد لا يكون متوفر في بلدك وشركة أبل لديها قائمة بالبلدان التي يتوفير فيها التطبيق يمكنك الإطلاع عليها.

ويجدر الإشارة الى أن تطبيق Blood Oxygen غير متاح للمستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا ولا يتم تمكينه عند ربط ساعة ابل 6 بالايفون عند استخدام الإعدادت العائلية.

طريقة تمكين قياسات الأكسجين في الدم

عندما تقوم بإعداد أو تثبيت ساعة ابل 6 في جهاز الآيفون، سيطلب منك أثناء العملية إذا كنت تريد تشغيل قياسات الأكسجين في الدم وإذا قمت بالنقر على تمكين “enable ” فسيتم تشغيل الميزة تلقائيًا ويمكنك استخدامها عن طريق تطبيق Blood Oxygen في ساعة ابل 6 الخاصة بك.

طريقة تمكين قياسات الأكسجين في الدم على ساعة ابل 6

كيفية قياس الأكسجين في الدم في ساعة ابل 6

 

  • تأكد من أن ساعة ابل 6 مثبتة على معصمك وبشكل مريح

كيفية قياس الأكسجين في الدم

  • افتح تطبيق Blood Oxygen على ساعة ابل

كيفية قياس الأكسجين في الدم

  • حافظ على ثبات معصمك وتأكد من أن معصمك مواجه لساعة ابل

حافظ على ثبات معصمك وتأكد من أن معصمك مواجه لساعة ابل

  • اضغط على ابدأ “start”، ثم حافظ على ثبات ذراعك لمدة 15 ثانية

ساعة ابل 6

  • انتظر حتى يتم إجراء القياس وسوف تحصل على النتيجة عندما يكتمل القياس ثم اضفط على تم “Done”

انتظر حتى يتم إجراء القياس

ويمكنك عرض قياسات نسبة الأكسجين في الدم التي قمت بإجرائها سابقًا عاى مدار اليوم والشهر والسنة من خلال تطبيق Health على الآيفون.

تطبيق Health على الآيفون.

القراءات التلقائية لنسبة الأكسجين في الدم

بالإضافة الى القياسات العادية التي تقوم بها يمكن لساعة ابل عمل قراءات تلقائية لنسبة الأكسجين في الدم لديك على مدار اليوم، ويتم تشغيل القراءات التلقائية عند تشغيل الساعة وتمكين قياسات الدم، ويعتبر هذا الإعداد الإفتراضي لساعة ابل 6 مما يعني إنها لا تطلب منك التدخل حتى تقوم الساعة بعمل قياسات لمستوى الأكسجين في الدم، فهي تقوم بذلك لوحدها.

ويتم أخذ قراءات الأكسجين في الدم تلقائيًا بشكل غير متكرر خلال اليوم، لذلك قد ترى هذه القياسات لمرات قليلة خلال اليوم، وفي بعض المرات لا يتم أخذ القياسات لان الساعة غير مثبتة جيدًا على معصمك فهي تحتاج الى اتجاه معين لأخذ القياسات.

تمكين قراءات الأكسجين في الدم تلقائيًا أثناء وضع السكون

كما هو الحال مع الوضع العادي، فلدى ابل خيار لتعطيل قراءات الأكسجين في الدم عندما تكون ساعة ابل في وضع السكون لأن الضوء الساطع يشتت الانتباه في الظلام وأثناء النوم, إليك كيفية تمكين أو تعطيل القراءات في وضع السكون وعندما تكون نائمًا .

  • افتح تطبيق الإعدادات على ساعة ابل6 Apple Watch
  • قم بالتمرير لأسفل وادخل على تطبيق Blood Oxygen
  • اضغط على مفتاح التبديل بجوار في وضع السكون “Sleep Mode” لتشغيل الميزة أو إيقاف تشغيلها

عرض بيانات الأكسجين في الدم

لا يمكن عرض البيانات التاريخية لنسبة الأكسجين في الدم على ساعة ابل، بل عليك استخدام جهاز الآيفون الخاص بك وقد يكون من الصعب العثور على هذه البيانات ولكن إليك الطريقة:

عرض بيانات الأكسجين في الدم

  • افتح تطبيق Health على الآيفون
  • اضغط على تصفح ” Browse” في الجزء السفلي من التطبيق
  • اضغط على خيار العناصر الحيوية في الجزء العلوي من التطبيق، ابحث عن Blood Oxygen
  • اضغط على القراءة التي تظهر في الشاشة

ومن هنا، يمكنك رؤية متوسط قياسات الأكسجين في الدم حسب اليوم أو الأسبوع أو الشهر أو السنة والبيانات التاريخية الأخرى، من خلال النقر على الرسم البياني يمكنك رؤية معلومات حول كل قراءة في عرض اليوم أو خيارات العرض الأخرى.

عرض بيانات الأكسجين في الدم

وبالنقر على خيار إظهار المزيد من بيانات الأكسجين في الدم يمكن الاطلاع على القراءات الأخيرة التي قمت بها، وتقسيمها حسب الوقت الذي تمت فيه، وإختلاف المكان عندما تكون في أماكن مرتفعة أو أثناء النوم.

وإذا قمت بالتمرير إلى أسفل التطبيق، فستجد خيار “إظهار كل البيانات” الذي يمكنك النقر عليه لمشاهدة جميع قياسات الأكسجين في الدم التي تم أخذها مع معلومات محددة عن التاريخ والضغط الجوي وغير ذلك من المعلومات.

عرض بيانات الأكسجين في الدم

إيقاف تشغيل مراقبة الأكسجين في الدم في ساعة ابل 6

إذا كنت لا تريد استخدام مراقب نسبة الأكسجين في الدم يمكنك تعطيله من الإعدادات بسهولة وهذه هي الطريقة:

  • افتح تطبيق الإعدادات على ساعة ابل 6
  • قم بالتمرير لأسفل وانقر على تطبيق Blood Oxygen
  • اضغط على زر التبديل بجوار قياسات الأكسجين في الدم ” Blood Oxygen Measurements ” وقم بإيقاف تشغيل الميزة

وإذا كنت ترغب في إعادة تمكين مراقب نسبة الأكسجين في الدم في وقت لاحق، فما عليك سوى إعادة فتح زر التبديل، وهو دائمًا ما يعمل تلقائيًا لذا لن تحتاج الى تشغيله إلا إذا قمت بتعطيله.

معالجة مشاكل مراقب نسبة الأكسجين في الدم

من المعروف أن المستشعرات التي تستخدم في هذه الميزة حساسة للغاية، وستفشل عملية قراءة نسبة الأكسجين في الدم حتى ولو قمت بحركه بسيطة أثناء الاختبار، وإذا كنت دائمًا ما تفشل في معرفة نسبة الأكسجين في دمك ما عليك إلا إتباع الخطوات التالية:

  • امسك معصمك بشكل مسطح ووجهه للأعلى، مع فتح أصابعك أيضًا، فلن تعمل قياسات الأكسجين في الدم إذا كانت الذراع متدلية أو إذا كانت أصابعك مقبوضة
  • تأكد من إحكام حزام ساعة ابل ولمعرفة مقاس الحزام المناسب معك يمكنك قراءة مقالنا عن اختيار مقاس الحزام المناسب من هنا
  • تأكد من أن ساعة ابل 6 مسطحة على معصمك وإنها لا تعيقها عظمة الرسغ
  • ولمزيد من الثبات، ضع معصمك على منضدة أو على سطح مستو مثل صدرك
  • قلل الحركة لمدة 15 ثانية، كلما كنت هادئًا فكان ذلك جيد
  • لا تنقر على ساعة ابل أو تتعامل معها بأي طريقة أخرى، أثناء إجراء القياس.

بعض الأشياء التي تسبب خلل في قراءة نسبة الأكسجين في ساعة ابل 6

الوشم _ يمكن أن يتسبب الوشم الداكن في منطقة المعصم أو المنطقة التي تواجه المستشعرات، في إعاقة وصول الضوء الى الجلد لقياس مستوى الأكسجين في الدم بشكل صحيح، ولا يوجد حل لذلك إلا عن طريق إزالة الوشم، ولكن الوشم الخفيف أو الفاتح لا يتسبب في أيّ خلل.

الطقس البارد _ إذا كان الجو باردًا في الخارج، فقد يؤثر على كمية الدم المتدفقة في ذراعك، مما قد يؤدي بدوره إلى فشل قياسات الأكسجين في الدم.

ارتفاع معدل ضربات القلب _ إذا كان معدل ضربات قلبك أعلى من 150 نبضة في الدقيقة من دون بذل أيّ جُهد، فلن تعمل ميزة قياس الأكسجين في الدم.

الحركة _ كما ذكرنا أعلاه، لا تتحمل قياسات الأكسجين في الدم الكثير من الحركة أثناء عملية القياس، كم يعتبر موضع اليد عاملًا مهمًا لنجاح القياس، فعليك أن تقوم بتثبيت ذراعك بشكل مستقيم وحاول ان لا تتحرك كثيرًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى