شروحات سريعة

الودجت في الايفون : كيفية إضافة عناصر تحكم الواجهة الرسومية ( الودجت ) في نظام iOS 14

اضافة الودجت في الايفون

في نظام iOS 14، أجرت Apple العديد من التغييرات على الشاشة الرئيسية للايفون، فقد قامت بإضافة عناصر تحكم الواجهة الرئيسية “widgets” والتي تشبه تلك المستخدمة في هواتف الاندرويد،وقد تم تحديث عناصر تحكم الواجهة الرسومية في نظام iOS 14 وإضافة العديد من الميزات، فيمكنك الآن إضافة المزيد من العناصر الى الشاشة الرئيسية لتلك التي متوفرة في Today View الى جانب تطبيقات المفضلة، وهنا نستعرض طرق اضافة الودجت في الايفون.

طريقة إضافة الودجت للشاشة الرئيسية في نظام iOS 14

هناك طريقتين يمكنك من خلالهما اضافة الودجت في الايفون او عناصر تحكم الواجهة الرئيسية في الايفون الذي يعمل بنظام iOS 14، فإذا ضغطت باستمرار على الشاشة الرئيسية في “عرض اليوم” فسيظهر لك خيار تعديل الشاشة الرئيسية فتقوم بالضغط عليه للدخول الى وضع التحرير، فيمكنك الآن سحب الودجات من قائمة عرض اليوم ووضعها في أي مكان في الشاشة الرئيسية.

كيفية إضافة عناصر تحكم الواجهة الرسومية في نظام iOS 14

عندما تكون في وضع التحرير، لاحظ لعلامة (+) في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة، وسيظهر الزر نفسه إذا ضغطت باستمرار على منطقة فارغة من الشاشة الرئيسية، ويؤدي النقر على هذا الخيار الى فتح معرض الودجات فيمكنك إضافتها وتخصيصها.

كيفية إضافة عناصر تحكم الواجهة الرسومية في نظام iOS 14

وفي معرض عناصر التحكم أو الوجدات في نظام iOS 14 يمكنك البحث عن أدوات معينة أو الاختيار من الخيارات المتاحة إليك، وعند النقر فوق الادوات تستطيع رؤية الحجم والمحتوى الذي تعرضه الأداة، مما يمكنك من تخصيص الودجات حسب رغبتك واختيار الحجم الذي تفضله.

أحجام الودجات ووظائفها الأخرى في نظام iOS 14

عند تخصيص الودجات التي تظهر في الشاشة في نظام iOS 14 ستلاحظ أنه كلما زاد حجمها زادت كمية المحتوى الذي تظهره، فعلا سبيل المثال تطبيق الطقس عند استخدام أصغر حجم منه يعرض لنا فقط توقعات الطقس الحالية، وعند تكبير حجمه يظهر لنا الطقس الآن وتوقعات الأيام القادمة .

ومن المعروف أن الودج ذو الحجم الكبير يشغل مساحة كبيرة في الشاشة الرئيسية والويدجات الصغيرة تشغل مساحة أربع تطبيق والمتوسطة ثمانية تطبيق، فعند اختيار حجم عناصر تحكم الواجهة الرئيسية يجب عليك اختيار الحجم المناسب لك والذي لا يغطي مساحة كبيرة من الشاشة.

كيفية إضافة عناصر تحكم الواجهة الرسومية في نظام iOS 14

وبعض الويجدات لديها خيارات مختلفة لعرض المحتوى يمكنك التبديل بينها، فمثلًا تطبيق أخبار أبل يمكنك اختيار مشاهدة الأخبار ذات الصلة بموضوع معين يثير اهتمامك، ويمكنك التغيير في الخيارات في أي وقت، فقط قوم بالضغط على الأداة واختر تحرير الأخبار لتختار الأخبار التي تتناسب معك.

أحجام ومميزات الودجات في نظام ios14

بعض الودجات الرائعة التي يجب عليك إضافتها الى شاشة هاتفك

أداة اقتراحات Siri

يمكنك إجادها في معرض الوجدات الذي شرحناه في الاعلى، وقم بالتمرير لأسفل لإيجاد أداة اقتراحات Siri  وتفعيلها، وتقوم هذه الأداة بعرض اقتراحات التطبيقات المناسبة لك بناء على عادات استخدام هاتف الايفون خاصتك، فمثلا قيامك دائمًا عند الصباح عندما تستيقظ من النوم، تفتح تطبيق Note appفتقوم أداة siri بالتنبؤ بالزمن الذي تفتح في التطبيق وتضعه لك في القائمة الرئيسية للوصول إليه بسهولة.

ويدج أداة اقتراحات siri في نظام ios14

أداة widget stacks

باستخدام أداة widget stacks يمكنك جعل العديد من الودجدات في مكان واحد أو حزمة واحدة مما يوفر لك المزيد من المساحة في الشاشة، فيمكنك وضع جميع التطبيقات المفضلة لك في مكان واحد والتبديل فيما بينها.
وقد أضافت أبل أداة “Smart Stack” وهي تعمل مثل أداة widget stacks إلا أنها تستخدم اقتراحات siri لعرض التطبيقات الأكثر صلة والمناسبة لك وفق لاستخدام جهاز الايفون خاصتك المزود بنظام iOS 14.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى