iPhone

تحديث iOS 14 : خصائص ومميزات التحديث الأهم

مميزات نظام iOS 14

أصدرت ابل Apple قبل قليل وحسب الموعد وبعد طول انتظار تحديث iOS 14 حيث بدأ بالظهور لجميع المستخدمين ، ويشمل العديد من المميزات والتغييرات والتحسينات المهمة .

تحديث ios 14
تحديث ios 14

الأجهزة التي تتوافق وينطبق عليها تحديث iOS 14 :

تحديث ios 14

كيف أقوم بالتحديث ؟

ينصح دائماً بأخذ نسخة احتياطية لبيانات الجهاز قبل عملية التحديث .

  1. قم بتوصيل الجهاز بمصدر الطاقة وتوصيله بالإنترنت عبر شبكة Wi-Fi.
  2. انتقل إلى “الإعدادات” > “عام”، ثم اضغط على “تحديث البرامج”.
  3. اضغط على “تنزيل وتثبيت”.
  4. في حال رغبت بالتحديث الفوري، اضغط على “تثبيت”. أو يمكنك الضغط على “لاحقًا”، ثم اختيار “التثبيت الليلة” أو “تذكيري لاحقًا”. وفي حالة الضغط على “تثبيت الليلة”، ما عليك سوى توصيل جهاز بمصدر طاقة منتصف الليل وسيقوم الجهاز بالتحديث تلقائيًا على مدار الليل.

مميزات تحديث iOS 14

1: إضافة الويدجيت إلى الشاشة الرئيسية

من أهم مميزات iOS 14 هو إمكانية إضافة الويدجيت إلى الشاشة الرئيسية مثل باقي التطبيقات. والحقيقة أن هذه الميزة بالرغم من تواجدها على أجهزة الاندرويد إلا أنها لم تتوفر في أجهزة الآيفون إلا مع نظام التشغيل iOS 14. وفيما يلي طريقة إضافة الويدجيت إلى الشاشة الرئيسية في نظام التشغيل iOS 14.

  • قم بالضغط باستمرار على شاشة الرئيسية إلى أن تبدأ التطبيقات في الاهتزاز.
  • قم بالضغط على علامة + الموجودة في أعلى الشاشة واختيار الويدجيت الذي ترغب في إضافته إلى شاشتك الرئيسية.تحديث iOS 14
  • قم بالضغط على زر إضافة الويدجيت.اضافة الويدجيت إلى الشاشة الرئيسية 2
  • قم بسحب الويدجيت في الموضع الذي تريده على الشاشة الرئيسية.
  • قم بالضغط على زر done الموجود في أعلى يمين الشاشة لحفظ التغييرات التي قمت بها.اضافة الويدجيت إلى الشاشة الرئيسية 3

وبهذا تكون قد أضفت الويدجيت إلى شاشتك الرئيسية. وخلال مقال منفصل إن شاء الله خاص بالويدجيت فقط في نظام iOS 14 سنعرفك على كيفية التحكم في حجم الويدجيت على الشاشة الرئيسية، وكيفية عرضها في Today View، وغيرها.

2: إزالة التطبيقات من الشاشة الرئيسية

تأتي إمكانية إزالة التطبيقات من الشاشة الرئيسية دون مسحها تماما من الجهاز من ضمن أفضل مميزات iOS 14 حيث ستترك فراغ لك على الشاشة الرئيسية لتضيف ما تريده. ويمكنك ايجادها بداخل مكتبة التطبيقات أو من خلال البحث عنها. ويمكنك ذلك باتباع خطوات بسيطة جدا كما يلي:

  • قم بالضغط على التطبيق الذي تريد إزالته من الشاشة الرئيسية ضغط متواصل إلى أن تظهر القائمة المنبثقة (قائمة الاختصارات).
  • من الخيارات التي تظهر لك في القائمة اختر إزالة التطبيق.ازالة تطبيق من الشاشة الرئيسية 1
  • ستظهر لك عدة اختيارات وهي الغاء الطلب أو إزالة من الشاشة الرئيسية أو مسح التطبيق قم باختيار الاختيار الخاص بالإزالة من الشاشة الرئيسية.ازالة تطبيق من الشاشة الرئيسية 2

بذلك تكون قد انتهيت من إزالة التطبيق من الشاشة الرئيسية والحفاظ عليه بداخل مكتبة التطبيقات لتستخدمه في أي وقت.

3: إخفاء الصفحات من الشاشة الرئيسية

مثلما أضافت أبل ميزة إزالة التطبيقات من الصفحة الرئيسية في نظام التشغيل الجديد فإنها أضافت أيضا إمكانية إخفاء الصفحات من الشاشة الرئيسية وبخطوات بسيطة جدا كما يلي:

  • قم بالضغط مطولا على الشاشة الرئيسية إلى أن تهتز التطبيقات.
  • قم بالضغط على النقاط السفلية الخاصة بالصفحات.تحديث iOS 14
  • قم بتحديد الصفحات التي تريد إظهارها فقط والصفحات التي لا تريد إظهارها لا تقم بتحديدها.
  • اضغط على زر الاتمام done الموجود أعلى يمين الشاشة.تحديث iOS 14
  • ستنتقل إلى الشاشة حيث تهتز التطبيقات اضغط مرة أخرى على زر الاتمام الموجود أعلى يمين الشاشة لتنتقل إلى الشاشة الرئيسية مرة أخرى.

وبذلك تكون قد انتهيت من عملية إخفاء الصفحات من الشاشة الرئيسية والتي تعد من مميزات iOS 14 .

4: استخدام مكتبة التطبيقات

تعد مكتبة التطبيقات أهم مميزات iOS 14 ويرجع ذلك لأنه هو الذي يمكن المستخدم من الاستمتاع بمعظم مميزات الواجهة الجديدة في نظام iOS 14. وفيما يلي طريقة الوصول إلى مكتبة التطبيقات واستخدامها.

  • قم بتحريك الصفحات الموجودة على الشاشة الرئيسية من اليمين إلى اليسار حتى تصل إلى الصفحة الأخيرة.
  • قم بتحريك الصفحة الأخيرة من اليمين إلى اليسار لتجد نفسك قد وصلت إلى مكتبة التطبيقات.طريقة الوصول إلى مكتبة التطبيقات
  • ستجد بأعلى مكتبة التطبيقات مكان مخصص للبحث عن أي تطبيق، قم بكتابة اسم التطبيق الذي تبحث عنه وستجده على الفور.البحث في مكتبة التطبيقات
  • ستجد المكتبة مقسمة إلى ما يشبه المجلدات التي تجمع التطبيقات المتشابهة معا. اضغط على أي تطبيق تريد تشغيله، أو افتح أي مجلد واختر التطبيق من داخله.

ملحوظة هامة: ستجد التطبيقات التي تستخدمها في الغالب بأيقونات أكبر من تلك التي تستخدمها بقلة؛ وذلك حتى تصل إلى تطبيقاتك المفضلة بسرعة كبيرة داخل المكتبة.تقسيم مكتبة التطبيقات

5: سيري siri وشكل أفضل مع إمكانيات أعلى من أهم مميزات iOS 14

الآن يمكنك استخدام سيري براحة أكثر؛ حيث تم تصميمه الآن بشكل جديد مصغر يظهر ككرة في الأسفل ويتم تفعيلها عند توجيه أي سؤال إليه. ويمكنه أن يظل في الأسفل دون تفعيل ما دمت تعمل على التطبيقات الأخرى. وليس ذلك فقط وإنما سيري الآن قد أصبح أكثر ذكاء ويقوم بالبحث بالإنترنت، والاتصال بالمكتبات الكبيرة على الانترنت مثل ويكبيديا لإيجاد المعلومات من أجلك. فيمكن القول الآن أن المعلومات لدى سيري الآن أكثر 20 مرة من المعلومات التي كان يقدمها منذ 3 أعوام فقط.siri

6: ميزة الباك تاب

وهي ميزة تمكنك من فتح تطبيق من اختيارك من خلال الضغط مرتين متتاليتين على ظهر الآيفون، أو ثلاث مرات. ولقد تحدثنا عن تلك الميزة بالتفصيل وطريقة عملها في مقال آخر يمكنك الوصول إليه من هنا.

7: العرض المصغر للمكالمات 

من مميزات iOS 14 الأخرى العرض المصغر للمكالمات حيث لم تعد المكالمات الواردة لك تحتل الشاشة بأكملها بل أنها تحتل حيز صغير من الشاشة بحيث لا تسبب ازعاج لك فيما تعمل عليه وخاصة إن لم تكن ترغب في الرد على المكالمة، وفي حال كنت تريد أن تنتقل إلى عرض الشاشة الكاملة فيمكنك ذلك بسهولة فقط من خلال الضغط على الجزء العلوي لتوسيعه.العرض المصغر للاتصال

8: خاصية صورة داخل صورة ميزة فريدة من مميزات iOS 14

وهي خاصية تمكنك من إجراء مكالمات الفيديو، وكذلك مشاهدة أي محتوى فيديو ترغب فيه -شرط أن يكون التطبيق نفسه يدعم نفس الخاصية- في نافذة عائمة في أعلى الشاشة في حين تستطيع القيام بأي نشاط آخر في خلال ذلك سواء كان تصفح الإنترنت أو الكتابة والعمل أو الدردشة مع شخص ما أو غيرها من المهام المختلفة، وستتعرف أكثر على هذه الخاصية وطريقة استخدامها من خلال مقال مخصص لذلك من هنا.

9: التعامل مع مميزات iOS 14 ومن بينها تطبيق الترجمة الجديد

قامت أبل بتطبيق ترجمة جديد خاص بها وسيتاح هذا التطبيق على نظام التشغيل iOS 14. ويدعم هذا التطبيق الترجمة النصية وكذلك الصوتية. وهو إلى الآن يدعم 8 لغات مختلفة وهي اللغة الإنجليزية، والفرنسية، والاسبانية، والعربية، والصينية، والألمانية، والإيطالية، واليابانية، والكورية، والبرتغالية؛ والروسية. وهو يوفر الترجمة بدون اتصال بالإنترنت. وكذلك فإن سيري يساعدك الآن على الترجمة وقتما تريد. وبالرغم من أن تطبيق الترجمة هذا ما زال في بداياته ولا يقارن بتطبيق جوجل للترجمة؛ ولكنها خطوة ممتازة لأبل أن يدخل في مجال تطبيقات الترجمة، وربما مستقبلا يحمل هذا التطبيق إمكانيات لا تتواجد في ترجمة جوجل.

10: تثبيت المحادثات ميزة أخرى من مميزات iOS 14

الآن يمكنك أن تثبت الأشخاص الذين تحدثهم باستمرار في أعلى تطبيق المحادثة؛ بحيث يمكنك الوصول إلى رسائلهم بشكل سريع. وليس الأشخاص الذين تحدثهم باستمرار فقط، وإنما من تريد أن تثبت المحادثة الخاصة به ليكون ظاهر أمامك باستمرار، وتصل إليه بسهولة كبيرة. وتستطيع ذلك من خلال خطوات بسيطة جدا كما يلي:

  • قم بفتح تطبيق المحادثة.
  • اختر الشخص الذي تريد تثبيته في أعلى تطبيق المحادثة.
  • قم بالنقر مع الاستمرار على المحادثة لتظهر لك القائمة المنسدلة.
  • اختر من القائمة المنسدلة خيار التثبيت.
  • من الممكن بدلا من النقر باستمرار واختيار التثبيت أن تقوم بالتمرير سريعا من اليسار إلى اليمين على المحادثة التي تريد تثبيتها.

11- تقنيات Memoji

يعشق مستخدمي أبل Memoji وهم يستمتعون بكل التطورات التي تنزل وتكون متعلقة به. وشركة أبل تعلم ذلك جيدا؛ ولذلك كان من بين مميزات iOS 14 الأخيرة وجود بعض الإضافات في Memoji تتناسب مع العصر الحالي حتى أن هناك إضافة كمامة للشخصية التي تقوم بإنشائها.Memoji

12- دعم الدراجات في الخرائط

أضافت أبل طرق الدراجات في تطبيق الخرائط لتسهل على مستخدمي الدراجات الوصول إلى وجهتهم بأفضل طريقة. ولكن هذه الخاصية مدعومة الآن فقط في بعض مناطقة أمريكا، وما زال هناك خطة موضوعة لإضافة مناطق أخرى من جميع أنحاء العالم.

كانت تلك بعض النصائح والحيل من أجل التعامل مع مميزات iOS 14 في رأيك أي من تلك النصائح بالفعل مفيدة؟ وأيها كنت تعلمه من قبل؟ وأي من تلك المميزات تنتظر من أجل نظام التشغيل الجديد من آيفون؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى